خطوة للتغلب على تساقط الشعر بعد الولادة

الشعر يتساقط بشكل طبيعي بعد الولادة بفترة قصيرة لأن هناك تغيرا هائلا يحدث في مستويات هرمونات الجسم يؤثر على طبيعة الشعر أثناء الحمل و لذلك تلاحظ غالبية النساء بأن شعرهن قد أصبح أثقل و أكثر كثافة و ينمو بشكل سريع، كما أن هناك أخريات يصبح شعرهن شديد الجفاف أو الدهنية.
و لتقليل تساقط الشعر بعد الولادة نعرض عليك النصائح التالية.
بلسم الشعر

- قومي باستخدام بلسم يعمل على إعادة بناء الشعر التالف و ترطيب طبقاته الداخلية.
جففي شعرك

- اتركي شعرك حتى يجف مع تمرير أصابعك فيه حتى يجف ثم صففيه بمنتهى السهولة.
لا تستخدمي مجفف الشعر

- امتنعي عن استخدام مجفف الشعر أو ملمس الشعر بكثرة و ابتعدي عن استخدام الصبغات الكيميائية.
الفيتامينات

- قومي بتناول الفيتامينات التي كنت تتناولينها في فترة الحمل لأنها مفيدة في نمو الشعر خاصة فيتامين هـ و معدني الكالسيوم و الزنك و زيوت أوميغا التي توجد في الأسماك و المكسرات و الأفوكادو.
التغذية الصحية

- احرصي على تغذية نفسك بشكل جيد لأن هذا يعمل على تقليل تساقط الشعر و احرصي على أن يكون الغذاء محتويا على كافة العناصر الغذائية متضمنة النحاس و البيوتين و فيتامين ب 6 و الزنك.
العناية بالشعر

- اعتني بشعرك جيدا فلا تقومي بتضفيره ضفائر ضيقة لأنها تعمل على شده من بصيلاته مما يتسبب في زيادة تساقطه.
الأدوية

- يمكنك استخدام الأدوية التي تباع في الصيدليات لعلاج تساقط الشعر على الرغم من أن غالبيتها تستغرق عدة أشهر كي تظهر نتائجها و في خلال هذه الفترة يكون الشعر قد توقف عن التساقط بشكل طبيعي.
ابتعدي عن الشامبو والبلسم الثقيلين

- ابتعدي عن استخدام الشامبو و البلسم الثقيلين لأنهما يزيدان من دهنية الشعر و استخدمي بدلا منهما النوعيات المعتدلة التي تمنحك نفس التأثير أو اعملي على تحضير أقنعة طبيعية بنفسك في المنزل مع ابتعادك عن استخدام المنتجات الكيميائية لأنها تسد مسامات فروة الرأس و تؤدي إلى تساقط الشعر أكثر.
الرياضة

- احرصي على ممارسة التمرينات الرياضية خاصة تمرينات التأمل و الاسترخاء مثل يوغا الحمل و احرصي على استخدام تقنيات التنفس الصحيحة.
ضعي لمسات جمالية لشعرك

- اعملي على وضع عدة لمسات جمالية على تصفيفة شعرك حتى تجعلك تشعرين بالتحسن أكثر و منها تصفيفة ذيل الحصان التي يمكنك تغييرها من اعلى إلى أسفل أو العكس.
الشامبو الجاف

- استعملي الشامبو الجاف لأنه يعمل على تنظيف الشعر من دهونه و الأتربة العالقة فيه بدون الحاجة إلى استخدام الماء ثم مشطي شعرك بعناية حتى تخلصي من البقايا العالقة فيه.
إبتعدي عن التوتر

- ابتعدي عن مسببات التوتر و الاضطرا على قدر استطاعتك لأنه إحدى العوامل الرئيسية في تساقط الشعر بعد الولادة.