وسائل للسيطرة على غضب الطفل

إذا شعر طفلكِ بالغضب و انفجر في البكاء و الصراخ قد لا تستطيعين تمالك نفسكِ و تبدأين أنتِ أيضًا في الصراخ بشدة حتى يتوقف لكن دعينا نعرف لماذا يبكي الطفل فجأة من الأساس .

يرجع هذا الأمر إلى أن قدرته على التكيب مع البيئة التي تحيط به لم يصبح مكتملًا بعد فإذا كان عمره بين السنة و الأربع سنوات فسيبدأ بالبكاء و الصراخ كلما سبب أمر ما الانزعاج له.

و علماء النفس يقولون بأن كل نوبة واحدة من البكاء تعني بأن الطفل لم يستطع الحصول على شيء يرغب فيه و إذا كان عمر الطفل بين السنة و الأربع سنوات فإن نوبة بكائه ستكون بسبب أنه يريد أن يوصل رسالة يعجز عنها كرغبته في تغيير حفاظته لأو احتياجه للرضاعة أو الحصول على لعبة معينة و عدم مقدرته على الكلام بعد تجعله يشعر بالإحباط عندما لا يستجيب أحد إليه و بالتاي يبدأ في البكاء.
و لذلك نقدم إليك هذه الطرق لكي تنجحي من خلالها في السيطرة على غضب طفلكِ.

- جهزي طعامه مبكرًا لأن الطفل عندما يجوع لا يستطيع الإنتظار.

- قصي عليه قصة لطيفة أو قومي بأداء بعض التمارين معه كي يشعر بالرغبة في النوم أسرع.

- ابتعدي عن تقديم المشروبات الغازية و الشيكولاتة و الأغذية الدسمة قبل موعد نومه لأن هذه الأشياء تساهم في إصابته بالأوجاع و الأرق.

- إذا دخل الطفل في نوبة غضب فقفي في مستوى طوله و انظري إلى عينيه و تحدثي له بهدوء حتى يعلم أنك تسعين لإجابة طلبه أو تبرير أسباب رفضك كأن تخبريه بأنه لا يستطيع تناول الحلوى الآن لأنه سيشبع و لن يقدر على تناول طعام العشاء و لا تجعلي نفسك تشعرين بالذنب و أن يظهر هذا على نبرة صوتك فهذا سيشعره بأنكِ غير راضية عما تقولين.

- ساعدي طفلكِ على أن يحدد مشاعره بكفاءة فاستمعي إليه بتركيز و اجعليه يفسر وجهة نظره و أثناء ذلك لا تصرخي و حافظي على هدوئكِ قدر الإمكان و حاولي إقناعه بشكل هادئ.

- اجعلي طفلكِ يتعلم كيف يبتعد عما يغضبه و عندما يهدأ سيمكنه أن يرى بوضوح كيف يسيطر على الوضع.

- ليس هناك داع لأن تصرخي عليه حتى يسكت بل حاولي أن تصطحبيه إلى غرفته و اجعليه يبقى فيها وحده لوقت قليل حتى يهدأ تمامًا.

- يبدأ الطفل في الشعور بالغضب نتيجة الضيق الذي يسببه عدم تلبيتك لمطالبه و لا تحاولي ان تكثري من اوامركِ إليه فهذا من شأنه أن يتسبب له في الشعور بعدم الرضا مما سيجعله يلجأ للغضب و الصراخ و البكاء.