لين العظام عند الاطفال.. الأسباب و طرق العلاج

الكثير من الأطفال يصابون بمرض لين العظام و هو يعد واحدًا من أكثر الأمراض المنتشرة حاليًا و يرجع ذلك لعدة أسباب منها تغير نمط الحياة و قلة الحركة و يساهم هذا أيضًا في عدم التعرض لأشعة الشمس فترة كافية و التي هي المصدر الأساسي لـ 
فيتامين د
.

كما أن تناول أطعمة معين يتسبب في هذا أيضًا فأصبح الكثيرون يأكلون الأطعمة و الوجبات الجاهزة و السريعة بدلا من الوجبات المنزلية
و فيما يلي نعرض عليكِ أسباب الإصابة بهذا المرض و طرق علاجه : -

- الأسباب:

- نقص فيتامين د من الجسم لأن إحدى وظائفه الأساسية زيادة مستويات الكالسيوم و الفسفور في الدم فهو يمتص أملاحها من الأمعاء و يقلل من إفرازها أثناء التبول مما يساهم في نقلها لبناء العظام و تحويل الأجزاء الغضروفية اللينة منها إلى أجزاء صلبة.

- يصاب الأطفال بهذا المرض إن كانت الأم تعاني من نقص في فيتامين د و كذلك عدم الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم و الفوسفات و هذا المرض يحدث للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية فقط بعد تعديهم عمر الستة أشهر.

- التعرض القليل لأشعة الشمس يتسبب في الإصابة بهذا المرض و قد يحدث هذا لعدة أسباب منها الظروف المناخية.

- العوامل الوراثية التي تساهم في حدوث خلل في وظائف الكلى.

- خلل وظائف الكبد يساهم في حدوث الكساح أو بسبب عدم تحويل فيتامين د إلى هيئته النشطة.

- حدوث الارتخاء في المناطق التي تجاور مفاصل الجمجمة و كذلك زيادة حجم الرأس و بروز الجبهة و تغير الشكل الدائري المميز لها و عدم ظهرو الأسنان أو تأخرها.

- ظهور نتوءات في أطراف أضلع الصدر في المنطقة التي تتصل بعظمة القفص الصدري مما يجعل العظام تبرز ناحية الأمام و تتسبب في تقعر الجزء السفلي منها.
-العلاج : -

- عند إصابة الطفل بالكساح نتيجة نقص فيتامين د فإن العلاج يكون عن طريق التغذية الصحية و السليمة و منها تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د و الكالسيوم مثل اللبن و البيض و التعرض بشكل يومي لأشعة الشمس في الصباح البكر أو في العصر لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل.

- استعمال زيت حبة البركة في دهن الرجلين و العموج الفقري في الليل قبل الخلود للنوم.

- استعمال جهاز يقوم بضم عظام الساقين و جعلهما تنموان بشكل سليم إذا كانت الحالة مستعصية.

- تناول مخلوط القمح مع عسل النحل و اللبن الدافئ كل يوم من شأنه أن يساعد في حل مشكلة لين العظام.