7 علامات تخبرك بنقص الفيتامينات بجسمك

الفيتامينات هي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تختلف عن بعضها لكنها مركبات أساسية يحتاج الجسم إليها لكن الجسم لا يستطيع أن يصنعها من نفسه و لذلك يجب أن يحصل عليها من مصادر خارجية.

و الفيتامينات تشترك معًا في عملية التمثيل الغذائي و هي لا تدخل في تركيبات الأنسجة أو الخلايا لكنها تجعل تفاعلات الإنزيمات تسير بشكل طبيعي.

و نقص الفيتامينات في الجسم يؤدي إلى اعتلال الصحة و إذا زاد عن الحد فإنه يتسبب في الوفاة و من الأعراض التي تدل على نقص الفيتامينات ما يلي:


- تساقط الشعر و حدوث حكة في فروة الرأس و هذه علامة على نقص البيوتين أو فيتامين ب 7 و إذا كان الشعر هشًا و جافًا فإن هذا يرجع إلى نقص الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم و لذلك تناولي صفار البيض لأنه أفضل مصدر لهذا الفيتامين.

- التعب و الإجهاد في كافة أجزاء الجسم قد يدل على نقص فيتامين د فيه و نقص هذا الفيتامين من الصعب معرفة أعراضه.

- حدوث تشققات في جوانب الفم تدل على نقص الحديد و الزنك و فيتامينات ب مثل نياسين أو ب 3 و ريبوفلافين أو ب 2 و ب 12 و لمعالجة هذا النقص تناول الدواجن و السلمون و التونة و البيض و المحار و الرخويات و الطماطم المجففة و السلق و الطحينة و الفول السوداني و البقوليات كالفول و العدس و كذلك الخضروات مثل البروكلي و الفلفل الأحمر و اللفت و القرنبيط.

- آلام و ضعف العضلات عند كبار السن قد يكون دليلًا على نقص فيتامين ج و هذا يعرضهم إلى الإصابة بنزلات البرد و الالتهابات كما أن نقص بعض الفيتامينات و المعادن الأخرى يتسبب في نفس المشكلات و منها الحديد و الزنك و فيتامينات أ و ب 12 و ب 6 و فولك أسيد.

- حدوث التنميل في الأطراف و قلة الإحساس فيها يرجع إلى نقص فيتامين ب في الجسم.

- تعرض البشرة لأن تكون داكنة يرجع إلى حدوث بعض الاختلافات التي تؤثر على نقص فيتامين د في الجسم بناء على عدة دراسات علمية لأن الجلد عندما يصطبغ فإن هذه الصبغة هي وقاية طبيعية من الشمس و أشعتها و استخدام المنتجات التي تقي من الشمس تقلل من مقدرة الجلد على إنتاج فيتايمن د بنسبة تصل إلى سبع و تسعين بالمائة و هذا يعني أن أصحاب البشرات الداكنة يجب أن يتعرضوا أكثر لأشعة الشمس من أصحاب البشرات الفاتحة.

- تقشر الجلد و تساقط الشعر يدلان على نقص فيتامين ب 7 أو البيوتين أو ما يعرف باسم فيتامين الشعر في الجسم و فيتامين ب لا يستطيع الجسم تخزينه فلو كنت تتناولين البيض نيئا على سبيل المثال فإن قدرة الجسم على امتصاص هذها الفيتامين ستضعف و لتعويض هذا النقص تناولي البيض المطبوخ و السلمون و الأفوكادو و الفطر و القرنبيط و فول الصويا و المكسرات و التوت و الموز.