رائحة الفم الكريهة

تشكل رائحة الفم الكريهة أمرًا مزعجًا لدى العديد من الأشخاص وهو الأمر الذي يرجعه البعض فورًا لعدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، وعلى الرغم من تعدد الأسباب التى تُساعد على تكوين هذه الرائحة ومنها أسباب شائعة مثل اللثة والفم، إلا إن هناك أسبابًا أخرى لن تخطر ببالك .

1. جفاف الفم:

وهو سبب قد لا يخطر على بالك، فإن اللعاب يساعد على غسل البكتيريا المسببة للرائحة أو الخلايا، لذلك احرصي على شرب الماء طوال اليوم للحفاظ على فمك رطبًا.

2. تخطي الوجبات:

عدم تناول وجبات الطعام بانتظام، يمكن أن يكون أحد أسباب رائحة الفم الكريهة.

3. اتباع أنظمة غذائية مختلفة:

عدم الثبات على نظام معين يُحدث خللًا فى نسبة الكربوهيدرات، ما يؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة.

4. التهاب الجيوب الأنفية المزمن:

قد يسبب رائحة الفم الكريهة، فهي عبارة عن تجاويف مليئة بالهواء وراء عظام الخد والجبين، وللتخلص من من هذا الالتهاب ستجدين الحل هنا.

5. تناول بعض الأدوية:

مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين وأدوية ضغط الدم، فكلها قد تسبب رائحة كريهة للفم.

6. مرض السكر وأمراض الكبد:

إن مرض السكر يسبب تغيرًا برائحة الفم بسبب الكيتونات التي تتراكم في الدم، كما أن أمراض الكبد تسبب رائحة عفن ومشكلات الكلى تؤدي إلى رائحة غريبة تشبه الأمونيا.

7. بكتيريا المعدة:

قد تسبب بكتيريا المعدة "هيليكوباكتر بيلوري" المصاب بها نحو 40% من الأشخاص رائحة كريهة للفم، التي تتطور إلى الإصابة بقرحة المعدة، رائحة كريهة للفم، هذه البكتيريا تنتج مركبات الكبريت والأمونيا التي تغير رائحة النفس.

8. التهاب اللوزتين:

وجدت دراسة برازيلية أجريت عام 2008 أن 75% من الأشخاص الذين يعانون من التهاب اللوزتين ومستويات عالية من مركبات الكبريت فى النفس، يتسبب ذلك فى ظهور رائحة كريهة بأفواههم.

وأخيرًا، لكي تتخلصي من هذه الرائحة تمامًا ستجدين الحل هنا، كما يمكنك الحصول على رائحة فم منعشة طوال اليوم بهذه الطريقة.