احلمي برشاقة جسمك وسوف يتحقق الحلم

    أن تفقدي وزنك أثناء النوم، أليست أمنية يمكن أن تتحقق؟

بالفعل، هناك علاقة بين عدد ساعات نومك وبين فقدانك للوزن أو اكتسابه. فالنوم يؤثر على هرموناتك وهي بدورها تؤثر على شهيتك. لا يمكنك أن تنكري أن السهر يشجعك على الأكل، والعكس صحيح.

    كيف إذن تؤثر قلة النوم سلبيا على الوزن؟

إن قلة النوم تؤثر بالتأكيد على الهرمونات المرتبطة بالوزن والتي تتحكم في الشهية والهرمونات التي تأمر مخك بالتوقف عن الطعام لأنك شبعتِ. مع قلة النوم، فإن الهرمون المسئول عن الشبع يميل إلى اخبارك بالجوع، بينما الهرمون المسئول عن شهيتك يشجعك على الأكل أكثر. وبالتالي تكون النتيجة زيادة في الوزن بسبب قلة النوم ولو حتى لفترة قليلة.
جربي أن تحافظي على ٨ ساعات نوم يوميا ولو حتى ٣ مرات في الأسبوع، ستلاحظين خسارة في الوزن.
بالنسبة للأم التي لديها رضيع، ربما يكون من الصعب لها أن تستطيع النوم لمدة طويلة، ولكن فلتحاولي تحقيق ذلك ولو ٣ أيام في الأسبوع.
إليك بعض النصائح التي تساعدك على نوم أفضل خلال الليل:

    التمرينات: كلنا نعرف أهمية التمارين الرياضية، وفي حالتنا هذه التمرينات هامة للاسترخاء والاستعداد لنوم عميق، هذا بالإضافة لخسارة الوزن بالتأكيد.
    التلفزيون: لا تشاهدي أي شىىء في التلفزيون يجعلك تشغلين عقلك وتظلين مستيقظة، على الأقل في الساعة الأخيرة قبل النوم. والتي تجهزي نفسك للنوم فيها.
    حمام دافىء: خذي حماما دافئا، استخدمي جل اللافندر مثلا، وضعي كريم مرطب أو زيت على جلدك بعد ذلك. سوف يساعدك هذا على الاسترخاء فاللافندر معروف بقدرته على مساعدتك على الاسترخاء حيث تشجع رائحة اللافندر عقلك ليسترخي.
    تناولي وجبة خفيفة: لا تأكلي ثم تنامي مباشرة. وكما نعرف جميعا، لابد أن تكون وجبة العشاء خفيفة وألا تتأخر عن الساعة الثامنة مساءا. تجنبي أيضا المشروبات التي تحتوي على الكافيين سواء الشاي والقهوة والمياه الغازية، وكذلك تجنبي الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون في العشاء. تناولي الزبادي مثلا، فهو خفيف ويحتوي على القليل من السعرات الحرارية ويحتوي كذلك على بكتيريا نافعة تساعد على الهضم.
    موعد النوم: من الأفضل أن تحددي موعدا ثابتا للنوم كل ليلة. مع التكرار، سيتعود مخك وجسم على موعد للنوم وموعد للاستيقاظ كل يوم.

وأخيرا، الاستماع للموسيقى الهادئة يساعدك على نوم عميق.
إذا استطعت تنفيذ تلك النصائح وتحديد موعد ثابت للنوم لك ولإبنك، فسوف تحبين هذا النظام عندما تجدين أنك بالفعل خسرت عدة كيلوجرامات أثناء النوم.