تعرفي على رجيم البطاطس تجربة حقيقية لإنقاص الوزن

فى 2010 أقدم رجل على القيام بحمية لا يأكل فيه أى شىء غير البطاطس فقط بواقع 20 حبة بطاطس فى اليوم . ماذا سيكون تأثير مثل هذه الحمية على وظائف الجسم وصحته ؟
 
السبب الذى اتبع من أجله كريس فويت ريجيم البطاطس هو لإثبات أن ثمرة البطاطس مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية مثل :

    الألياف
     والبوتاسيوم وفيتامين C

لذلك بدأ فى عدم تناول أى شىء غير 20 ثمرة بطاطس فى اليوم ، بدون جبن أو صلصة أو زبدة أو حليب للهرس . كان يخبزها ، أو يقليها ، أو يسلقها بالماء أو بالبخار ، أويهرسها . وكان يتبلها بتوابله المفضلة وفقط .
بالرغم من تحذير الخبراء لفويت من خطورة هذه الحمية أنه ربما سيزيد وزنه وتزيد مستويات السكر فى الدم وتقل طاقته ، ولكن بعد شهرين كاملين من اتباع الحمية كانت النتائج مذهلة .
 
العنصر     عند البداية     بعد 60 يوماً من الريجيم
الوزن     89 كجم     79 كجم
السكر فى الدم     104     94
الكوليستيرول     214     147
الدهون الثلاثية     135     75
 

    وأصبح معدل ضغط الدم لديه بعد نهاية التجربة 112 على 70 . كما أنه وفر فى مصروفات بند الطعام لأنه كان يعتمد على البطاطس فى التغذية فقط .

عيوب رجيم البطاطس:

    بالرغم من نتائج السيد فويت المذهلة ، لكن الخبراء يحذرون من اتباع هذه الحمية ، لأن هذه النتائج كانت مرضية فقط لأنه كان بصحة جيدة قبلها ، ثم أنه لم يتبعه لمدة تزيد عن 60 يوما فقط . اعتمادًا على مدى تقييد نظامك الغذائى ، فعدم الحصول على بعض الفيتامينات قد يؤثر عليكِ أكثر من غيرك . فالتنوع هام جداً للحصول على العناصر الغذائية التى تحتاج إليها أجسامنا .
    رجيم كريس فويت المتكون من البطاطس يعتبر منخفض الدهون، وبتناول جزء من قشرة البطاطس الخارجية فذلك يزيد من الاستفادة بالألياف بها لمنع الإمساك . لكن ما تفتقده البطاطس هو الكالسيوم والأحماض الدهنية أوميجا 3 المهمة لوظائف المخ والقلب . ويحتاج الجسم إلى 40 عنصر غذائى ليؤدى وظائفه ، ولا يوجد نوع طعام واحد يحتوى عليها جميعًا ، وهذا هو السبب الذى نشدد من أجله على المبادئ الأساسية فى التغذية بأننا فى حاجة إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة .
    فالرجيم المتكون من البطاطس فقط يفتقر إلى الفيتامينات A، E وK ، والكالسيوم والسيلينيوم والمعادن ، والأحماض الدهنية الأساسية والبروتين والألياف الغذائية . وعلى الرغم من أنها قد توفر ما يكفى من الحديد للرجل ، فإنها لن توفر ما يكفى من الحديد للنساء .