مضغ العلكة

يفضل الكثيرون "مضغ العلكة" والتى مع الوقت تصبح عادة، دون إدراك فوائدها الصحية على الشخص، خبراء الصحة أكدوا أن مضع العلكة يعد من بين أحدث طرق العلاج العلمية والتى اثبتت نجاحها فى الوقاية من مشكلة شلل لأمعاء، وطبقا لـ " دوتشى فيلا" فإن البروفيسور الألمانى فولوفجانج شفينك أحد الأطباء الألمان الذين يعتمدون على العلكة فى علاج شلل الأمعاء يؤكد أن مضغ العلكة يمنع الإصابة بشلل القولون ويعيده إلى نشاطه .

وأشار إلى أنه بعد العمليات الجراحية يعانى البعض من شلل بالأمعاء مما يزيد من معاناة المريض ومضغ العلكة يعمل على تحفيز الهضم وتجنب شلل الأمعاء الخطير، حيث تعمل على تخفيف الانتفاخ ويساعد على ضبط عملية التغوط ما يشعر المريض بالراحة.

وأضاف أن انتفاخ القولون يؤدى إلى حدوث شلل تام لعملية الهضم وله تبعات خطيرة من بينها خلل فى توزيع السوائل فى الجسم، ما ينتج عنه أمراض تهدد حياة المريض، وبمضغ العلكة يمكن التخلص من هذه الأعراض الخطيرة . 

وتفسير ذلك أن مضغ العلكة يوحى للجسم بوجود شىء ما يتم تناوله وينتج عن ذلك ردود أفعال تساعد على بقاء القولون فى حالة متوازنة، إلى جانب أن مضغ العلكة ليس له تأثيرات جانبية على صحة المريض . 

ويرى الجراح شفينك أن التخلص من مشكلة شلل الأمعاء تنفي المعتقد الطبي الشائع سابقا وهو أن تناول المريض للطعام مبكراً يؤدي إلى تفكك خيوط العملية بسبب مشكلة انتفاخ القولون وما ينتج عنه من مشكل أخرى كالإمساك، بل على العكس من ذلك، فتناول المريض الطعام بعد التدخل الجراحي مباشرة، يساعد المرضى على استعادة نشاطهم سريعا والشعور بالتحسن، على أن يلتزم المريض بمضغ العلكة ثلاث مرات في اليوم.