سوني تخطط لإنتاج روبوت يُنشئ روابط عاطفية مع البشر

كشف الرئيس التنفيذي لشركة سوني كازو هيراي أن الشركة في مهمة لإنشاء روبوت يشكل روابط عاطفية خلال اجتماع عقد في طوكيو هذا الأسبوع حيث تحدث هيراي عن سماعات الواقع الافتراضي للشركة العملاقة ومن المقرر إطلاقه في أكتوبر/ تشرين الأول، وجاء في ملاحظات شركة سوني في العرض الخاص بها "تسعى سوني إلى اقتراح نماذج لأعمال جديدة تدمج الأجهزة والخدمات لتوفير خبرات عاطفية، نحن نريد روبوت قادر على تكوين روابط عاطفية مع العملاء ويمكنه تنمية علاقات الحب والمودة"، وتخلت سوني عن الروبوتات الاستهلاكية لطموحاتها عام 2006 بعد أن أدت زيادة المنافسة في الأسواق الأسيوية إلى خفض التكاليف بشكل واسع النطاق، وحاولت سوني في محال الروبوتات ذات الذكاء الاصطناعي من خلال الروبوت ايبو إلى جانب شعبيتها في الروبوتات الاستهلاكية، واستُخدم الروبوت من قبل الباحثين في عدد من المجالات بما في ذلك البطولة الروبوتية لكرة القدم عام 2005.

وتابعت الشركة من خلال تقديم الروبوت أوريو بطول 2 قدم عام 2003 وفي حين كان أوريو يهدف إلى الترفيه فإنه لم يصل إلى الرفوف وتم تعليب المشروع عام 2006 فضلًا عن الروبوت ايبو ومشاريع روبوتية أخرى، ويأتي إعلان سوني الأخير وسط موجة جديدة من الروبوتات صديقة المستهلك، حيث أعادت شركة الإلكترونيات تصور التفاعل بين الإنسان والروبوت، ويعد الروبوت "بيبر" من الروبوتات التفاعلية التي تم تجربتها في المستشفيات في بلجيكا لاستقبال الزوار وتوجيههم حول المستشفى، وتعمل إحدى شركات الروبوت في الولايات المتحدة على إنشاء روبوت صغير للمستهلك يدعى كوزمو والذي يمكنه التعرف على الوجه والتفاعل مع صاحبه في محاول لتشكيل روابط بين الروبوت والبشر.

وأكَّد السيد هراي على أن قسم الألعاب في سوني هو أقوى منطقه فيها مع تحقيق نمو بفضل مبيعات وحدة التحكم فضلا عن جهاز سونيVR والمتاح للطلب المسبق في بريطانيا بسعر 349.99 استرليني وهو بذلك أرخص من جهاز Oculus Rift من الـ"فيسبوك"، وتاب هراي " إنها منطقة يمكن لسوني أن تتميز فيها من خلال خبراتها في مجال التصوير والكاميرات وإنتاج المحتوى والأصول الترفيهية"، فيما أفادت رويترز أن تقارير المبيعات المستهدفة في قسم الالعاب تتراوح بين 17.5 بليون دولار حتى 18.6 بليون دولار، وخفضت الشركة توقعاتها لمبيعات أجهزة استشعار الصورة بعد ظهور إشارات ببطيء السوق المشبع بالهواتف الذكية، لكنها تهدف إلى جني أرباح مالية تصل إلى 4.9 بليون دولار في السن المالية التي تنتهي في أبريل/ شباط 2017.