أعماق المحيطات

أعلن علماء، بدء تنفيذهم مشروع مطور يهدف إلى رسم خريطة مفصلة تصورالشكل المتوقع لقيعان المحيطات بدقة عالية، بحلول عام 2030، حيث حددوا حاليًا 9% من قيعان البحار حول العالم بدقة عالية، ما اعتبروه "أننا نعرف الكثير عن معالم سطح كوكبنا، أكثر مما نعرفه عن أعماق الأرض".

ويقول العلماء الذين يقودون مشروع "قاع البحر 2030"، إنه قد يكشف عن وجود جبال خفية وخنادق وحتى حطام سفن وطائرات. ويستخدم المشروع تقنيات سونار متقدمة تعتمد على عمق وتضاريس قاع المحيط، ما يخلق بيانات يمكن تحويلها إلى خريطة.

ويحث المشروع المدعوم من الأمم المتحدة، البلدان والشركات على تجميع البيانات لإنشاء خريطة لقاع المحيط بأكمله، ستكون متاحة للجميع بحرية. ويُتوقع أن يكلف المشروع، الذي أُطلق عام 2017، نحو 2.3 مليار جنيه إسترليني (3 مليارات دولار).

اقرا ايضا مركبة فضاء تهوي إلى سطح الأرض بعد تحطمها في الفضاء

وقال خبراء إن بعض أجزاء المحيطات، مثل الساحل الشرقي للولايات المتحدة ومناطق حول اليابان ونيوزيلندا وإيرلندا، مخططة بشكل جيد نسبيا. أما غيرها، بما في ذلك ساحل غرب إفريقيا أو قبالة منطقة البحر الكاريبي، فلا تزال غير مخططة إلى حد كبير.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم مساحة سطح الأرض مغطاة بالمياه (71%)، ولكن أقل من خمس (زهاء 18%) قاع المحيط خضع للتخطيط الدقيق.

يذكر أنه في عام 2005، اصطدمت الغواصة النووية الأمريكية "USS San Francisco"، بنتوء تحت سطح الماء غير مكتشف بالقرب من "Guam"، على عمق نحو 160 مترا. وأصيب 98 من أفراد الطاقم جراء الحادثة

قد يهمك ايضا خريطة فلكية لمواقع ارتطام النيازك بسطح الأرض في العالم العربي

العثور على مياه تحت سطح الأرض أكبر من التي فوقها