"آبل" تتفوق رسميًّا على غريمتها الكورية

تفوقت شركة "آبل" رسميًّا على غريمتها "سامسونغ" أكبر صانعة للهواتف الذكية في العالم، إذ باعت المزيد من الهواتف خلال عيد الميلاد، أكثر من أيّة علامة تجارية أخرى وذلك بفضل ارتفاع الطلب في الصين.

وأوضحت شركة "غارتنر" أنَّ الشركة الأميركية باعت نحو 74.8 مليون هاتف، في مقابل 73 مليون فقط لسامسونغ.

كانت مبيعات آيفون تصل إلى 25 مليون تقريبًا في الفترة ذاتها من العام الماضي، ولكن تم دفعها هذا العام بفضل الطلبات الصينية، التي ساعدت على رفع أرباحها إلى مستوى قياسي بلغ 18 مليار دولار أميركي، في الرُبع الأخير.

وباعت شركة آبل أكثر من سامسونغ من حيث القيمة، ولكن الهيمنة الجديدة ستسبب المتاعب للشركة الكورية الجنوبية، والتي تكافح وسط تراجع المبيعات وتقلص الأرباح.

بينما باعت سامسونغ نحو 10 مليون هاتف أقل مما كانت عليه في فترة عيد الميلاد العام 2013؛ وذلك لعدم وجود طلب كثيف على غالاكسي إس 5، والمنافسة الشرسة في الطرف الأدنى من السوق.

وأضافت مؤسسة غارتتر البحثية: "تدهور أداء سامسونغ في سوق الهواتف الذكية بشكل أكبر في الربع الرابع من العام 2014، يجعلها تخسر نحو 10% من حصتها في السوق".

وتلفت: "تواصل سامسونغ الكفاح من أجل السيطرة على تراجع حصتها في سوق الهواتف الذكية، والذي كان في أعلى مستوياته في الربع الثالث من العام 2013، ويظهر هذا الانخفاض أنَّ حصة سامسونغ من الهواتف الذكية تعرضت للضغط الكبير من قِبل المستخدمين".