تصور لسيارة أبل

غادر رئيس مشروع سيارة "أبل" ستيف زادسكي الشركة قبل إتمام المشروع ليتركه في أزمة، وكان ستيف عمل كمهندس في شركة فورد وترك أبل بعد 16 عامًا لأسباب شخصية ليس لها علاقة بأدائه.

وذكرت مصادر من داخل الشركة، أن مدير أبل جوني ايف أعرب عن استيائه من تقدم المجموعة فيما يتعلق بمشروع السيارة، ويشارك في المشروع أكثر من 1000 شخص داخل وخارج كوبرتينو، ومع ذلك لم يكشفوا عن تفاصيله بعد.

وصرح مدير شركة السيارات تسلا ايلون موسك أن خطة أبل في بناء سيارة كهربائية سرية، وهي خطوة تعتزم الشركة تنفيذها، من الواضح أنها تحاول بناء سيارة بنفسها، ومن الصعب أن تخفي الأمر وخصوصا أنها استأجرت أكثر من 1000 مهندس لتنفيذ الخطة."

ونشر موقع كونسبت أيفون العام الماضي فيديو تصوري جديد يكشف عن مفهوم أفكار ابل المستقبلية لسيارتها، مع عرض لوحة أجهزة القياس الواسعة والقدرات الذكية، وستكون السيارة التي ستطرح في عام 2020 أكثر من مجرد سيارة وستحتوي على أجهزة أبل الأخرى.
 

ويظهر النموذج الذي صممه لوكا ريد الحد الأدني من التصميم المشابه لمنتجات أبل، وتظهر شاشة لوحة أجهزة القياس مع عداد السرعة وتوقعات حركة المرور وإمكانية الرد على المكالمات، وخرائط أبل وسفاري وسيري، وتستطيع السيارة حتى الاتصال بساعة أبل.

ويفتح الفيديو المزيد من الاسئلة حول المشروع، فجرت شائعات منذ شهور حول خطط ابل الممكنة لإنتاج سيارة كهربائية، فنشرت صحيفة ول ستريت جورنال أن مئات الموظفين يعملون على مشروع السيارة المسمى تيتان، وأن المدير تيم كوك وافق عليه قبل سنة تقريبا.

وادعت بعض المصادر أن المشروع سينفذ بحلول 2019، الا أن وول ستريت كتبت أن هذا التاريخ يمكن أن يكون الموعد النهائي للمهندسين لوضع اللمسات الأخيرة على التصميم، وستكون هذه السيارة ذاتية القيادة باستثناء أول نموذج منها.

ولم تعلق أبل رسميا أبدا على الشائعات حول خطط مشروع تيتان، ولكن هناك مؤشرات قوية تشير الى تطلع أبل الى الخوض في مجال تكنولوجيا السيارات، ففي الأشهر الأخيرة وظفت الشركة عددًا من المهندسين من ذوي الخبرة في تصميم السيارات والبطارية، وتعاقدت مع مهندس شركة تسلا جيمش كارلسون. وانضم اليه ستة مهندسين آخرين متخصصين في التكنولوجيا وأنظمة القيادة الذاتية، واجتمع ممثلو أبل في أيار/مايو مع المسؤولين في منشأة اختبار السيارات التي تقع شرق سان فرانسيسكو، وطلبوا من القائمين عليها معلومات حول استخدام مرافق المنشأة.