اليوم العالمي للاتصالات

حلَّ اليوم العالمي للاتصالات اللاسلكية هذا العام أمس السبت، في وقت اتسعت فيه رقعة استخدام الانترنت عبر الهواتف الجوالة، وأجهزة الحواسيب في العراق، بعد أن كانت البلاد محرومة من كل خدمات الانترنت قبل 11 عاما. ففي عهد الرئيس الراحل صدام حسين، لم يكن مسموحا بشبكات الاتصالات المتنقلة أو خدمات الإنترنت، وبعد سقوطه اثر الغزو الأميركي للعراق في 2003، شرعت البلاد ابوابها أمام عالم الاتصالات لكن الخدمات المرتبطة به مازالت فقيرة.
ويرى عراقيون أن الاتصالات والانترنت أصبحا جزءا لا يتجزأ من حياتهم اليومية، وليس بإمكانهم الاستغناء عنهما، رغم ضعف الخدمات التي لا تواكب تلك المقدمة في دول أفقر من العراق بكثير.
وقال الطالب الجامعي في جامعة تكريت في شمال غرب مصطفى كاظم، إنه "لا يتصور أن يعيش بدون هاتف جوال أو حاسب من دون خدمة إنترنت"، لافتا إلى أن "الهاتف الجوال إذا انقطعت منه خدمة الاتصالات والانترنت فأنه سيتحول إلى حجر".
أما الموظفة الحكومية مريم خليل، فقالت إنه "ليس من الممكن أن يعيش الشخص من دون إنترنت" مضيفة إنها "بين دقيقة وأخرى تستكشف هاتفها لغرض متابعة أي رسالة نصية أو إلكترونية".
ويملك 78 في المائة من العراقيين هواتف نقالة، ولم يقتصر استخدام أجهزة الاتصالات الإلكترونية في العراق، على الشباب فقط، بل امتد إلى كبار السن، ما اعتبر ظاهرة جديدة على المجتمع العراقي.
وفي هذا الإطار، قالت الباحثة الاجتماعية إيمان الكاظم، إن "كبار السن أصبحوا يستخدمون الانترنت بشكل كبير، وقد يتساوى مع معدل استخدام الشبكة بين الشباب"، مضيفة إن "الفراغ الكبير في حياة كبار السن، والوحدة التي يعيشونها، يدفعا باتجاه ادمانهم الانترنت، هذا فضلا عن ما يقدمه الانترنت من تسهيل التواصل مع العالم الخارجي".
ونشرت مؤسسة "أكامي" العالمية للإنترنت والخدمات المعلوماتية، تقرير في وقت سابق من العام الجاري بشأن سرعات الإنترنت في دول العالم، أظهر أن دولا أفقر من العراق بكثير مثل أفغانستان والسودان، تتقدم عليها في جودة الإنترنت.
وبحسب التقرير الذي شمل 185 دولة، فإن العراق حل بالمرتبة 179 بسرعة بلغت 0.75 ميغابايت في الثانية متخلفاً بذلك عن أفغانستان التي حلت في المرتبة 167 بسرعة بلغت 0.95 ميغابايت في الثانية، والسودان التي حلت بالمرتبة 173 وبسرعة بلغت 0.85 ميغابايت في الثانية.
وتصدرت هونغ كونغ اللائحة العالمية بأسرع انترنت حيث بلغ متوسط سرعة الاتصال بالإنترنت 49.2 ميغابايت في الثانية ثم تلتها كوريا الجنوبية فاليابان.
يذكر أن العراق يحتل الترتيب 11 بين الدول العربية الـ22، فيما يتعلق بعدد مستخدمي الانترنت، حيث يستخدم الانترنت 2,211,860 مواطن عراقي.
ويتم الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات في 17 آيار (مايو) من كل عام، التاريخ الذي يوافق يوم تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات، وهو وكالة الأمم المتحدة الرائدة في مسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويتخذ من جنيف مقرا له، ويضم في عضويته 192 دولة.