الهوفر بورد

نصح متجر التجزئة على الإنترنت "أمازون"، عملاءه بالابتعاد عن شراء لوحات التزلج الإلكترونية " hoverboards " كهدية للأطفال في موسم الأعياد، لعدم مطابقتها لمواصفات السلامة. وأكد أمازون، عبر البريد الإلكتروني للمشترين أن لوحات التوازن الذاتي التي تباع غير متوافقة مع إجراءات المملكة المتحدة للسلامة، سوف يتم ردها وتوجيههم لاتخاذ اللوحات لمراكز إعادة التدوير المعتمدة التي تتعامل مع النفايات الكهربائية، وعبر البريد قدموا لهم المشورة بشأن مخاوف تتعلق بالسلامة.

وقد احتلت لوحات التزلج رأس قائمة هدايا عيد الميلاد هذا العام، حيث حرص الآباء على جلبها لأطفالهم، لانتشارها بشكل واسع حول العالم.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 500 ألف شخص قد اشتروا hoverboards كهدايا عيد الميلاد في المملكة المتحدة، وتأتي هذه الخطوة بعد أن كشفت هيئة المعايير الوطنية للتجارة أن أكثر من 15 ألف لوح تزلج غير آمن، لوجود مكونات كهربائية غير متوافقة، والتي يمكن أن تنفجر أو تشتعل فيها النيران.

وتم العثور على الكثير منهم لديه مقابس غير متوافقة ودون صمامات، مما يزيد من خطر ارتفاع درجة حرارة الجهاز، وانفجاره أو احتراقه أو اشتعاله، إذ تم الإبلاغ عن عدة حوادث انفجار بسبب hoverboards.

وقال إندي بريان، شريك التجزئة في شركة المحاماة غردونس: "بموجب قانون حقوق المستهلك، يطلب من تجار التجزئة إرجاع ثمن المنتج إذا كان هناك خلل به، في غضون 30 يومًا من تاريخ الشراء، ويحق للعملاء استرجاع كامل المبلغ لمدة ستة أشهر أخرى بعد هذه الفترة إذا كان الإصلاح أو الاستبدال غير متوفر".

وأوضحوا أن لأسباب تتعلق بالسلامة، من غير القانوني ركوب هذه اللوحات في الطرق العامة أو المسارات، وهذه معلومات هامة يجب أن ترسل للمستهلك في نقاط البيع.