خدمة الغرف في فنادق كاليفورنيا

تطّور مفهوم خدمة الغرف كثيرا في الآونة الأخيرة، حيث بدأت بعض الفنادق في توظيف "روبوت" لأداء هذه المهمة بدلا من البشر، ويستخدم فندق كراون بلازا سان خوسيه" وفندق "آلوفت" في وادي السيليكون في كاليفورنيا، الروبوت الذي تم تصنيعه بواسطة شركة "Savioke"، في قطاع الضيافة.

ويعد الروبوت "داش" أحدث إضافة لفندق "كراون  بلازا" المملوك لمجموعة فنادق "إنتركونتينينتال" العالمية، ويبلغ طول الروبوت ثلاثة أقدام ويزن حوالي 45 كيلوغرامًا، ويمكنه الانتقال بين الطوابق في نفس الوقت الذي يستغرقه الإنسان، كما يمكنه طلب المصعد من خلال جهاز استشعار لـ Wi-Fi.

وذكرت نائب رئيس مجموعة "إنتركونتينينتال" العالمية، جينا لباري "يسعدنا تقديم الروبوت داش لضيوفنا في فندق كراون بلازا في ميلبيتاس في كاليفورنيا، ونظرا لوقوع الفندق في قلب وادي السليكون، أتوقع أن يحظى الروبوت الجديد بإعجاب النزلاء".

وبيّن الرئيس التنفيذي لشركة "Savioke" المصنعة للروبوت ستيف كازينز، "نحن سعداء لرؤيتنا النسخة المطورة من الروبوت في فندق كراون بلازا الذي يضم 300 غرفة ويعدّ من أوسع الفنادق التي تستخدم هذه التكنولوجيا، حيث أصبح الروبوت داش أساسيا في الفندق، ونحن نتطلع إلى سماع بعض القصص العظيمة من الضيوف والموظفين على حد سواء".

وعندما يصل الروبوت "داش" إلى غرفة النزلاء، فإنه يتصل بالنزيل حتى يخبره بقدومه، ويقوم بتسليم الأشياء المطلوبة للنزيل ثم يعود إلى مكتب الاستقبال، ويمكن للروبوت أن ينقل نفسه إلى محطة الشحن الخاصة به أيضا، ومن خلال اختبار الروبوت في فنادق ميلبيتاس، استطاع فندق "كراون بلازا" إقرار ما إن كان سيعتمد على الروبوت أم لا.

وتعتمد فنادق "آلوفت" في وادي السليكون، على الروبوت "Botlr  A.L.O"، وهو أول فندق يعتمد على فريق من الروبوت لمساعدة موظفي الفندق في تقديم وسائل الراحة لغرف الضيوف، ويرتدي الروبوت زيا موحدا عليه علامة "A.L.O"، ويمكنه استقبال التغريدات لتتحرك عجلاته لأداء المهام المختلفة.

وأوضح السيد كازينز عند تقديم الروبوت لأول مرة "يسعدنا تقديم الروبوت إلى العالم اليوم من خلال علاقتنا بفنادق آلوفت، في تجربتنا المبكرة في شركة Savioke، لمحنا إعجاب الضيوف الذين تسلموا غرفهم بواسطة الروبوت، كما لاحظنا ازدحام مكتب الاستقبال، وعلمنا أن الروبوت سيكون مفيدا في كثير من الأوقات، ما يساعد في تحرير البشر من الموظفين للتفاعل مع الضيوف على المستوى الشخصي".