شركة إنفيديا

أقام صانع البطاقات الرسومية الإلكترونية الأميركي العملاق "إنفيديا"، دعوى قضائية ضد شركتي "كوالكوم" و"سامسونغ"، في أحدث جولات النزاع على براءات الاختراع في عالم التكنولوجيا.

وقدمت "إنفيديا" شكويين رسميتين بشأن 7 من براءات اختراعها لدى لجنة التجارة الدولية ومحكمة "ديلاوير" الجزئية الأمريكية.

وذكرت الشركة أنَّ كلا من "كوالكوم" و"سامسونج" انتهكت براءات اختراعها المتعلقة بتكنولوجيا وحدة المعالجة الرسومية "جي بي يو" والتي تغطي تقنيات "التظليل المُبرمج" و"المُظللات الموحدة" والمعالجة المتوازية متعددة المسارات.

وشدد نائب الرئيس التنفيذي لشركة "إنفيديا" ديفيد شانون في بيان رسمي،  أنَّ "إنفيديا" حاولت التفاوض مع "سامسونج" حول التوصل لاتفاق لترخيص براءة الاختراع السبع محل النزاع؛ لكن وفقًا لشانون، لم تكن تلك المفاوضات ذات جدوى.

وأوضح قائلا:"لم نحرز أي تقدم، وقالت سامسونج إنَّ سبب ذلك يعود إلى مشكلة مع مورديها".

وأضاف أنَّه دون ترخيص تكنولوجيا وحدة المعالجة الرسومية المسجل براءة اختراعها لـ "إنفيديا"، اختارت "سامسونج" و"كوالكوم" بروتوكولا دون منحنا التعويض الملائم. لافتًا إلى أنَّ هذا يتعارض مع استراتيجية الشركة لجني العائدات الملائمة من استثماراتها.

وتطالب "إنفيديا" في قضيتها المرفوعة أمام المحكمة الفيدرالية، بتعويضات عن الأضرار التي لحقت بها جراء هذا التعدي على براءات اختراعها.

أما أمام لجنة التجارة الأمريكية، فإن "إنفيديا" تتجاوز ذلك، لتطالب بفرض حظر داخل الولايات المتحدة الأمريكية على واردات منتجات "سامسونج" من هواتف ذكية وحاسبات لوحية تحمل العلامة "جالاكسي" والتي تحتوي على معالجات "كوالكوم أدرينو" أو "أيه آر إم مالي" أو البنى المعمارية الرسومية "إماجينيشن باور في آر".

وتشمل بعض أمثلة من تلك الأجهزة هواتف "جالاكسي نوت 4" و"جالاكسي نوت إيدج" و"جالاكسي إس5" و"جالاكسي نوت 3" و"جالاكسي إس4"، بالإضافة إلى حاسبات "جالاكسي تاب إس" "جالاكسي نوت برو" و"جالاكسي تاب".

ومن جانبه، قال متحدث باسم "كوالكوم" في تصريح نشر على الإنترنت ردًا على تلك الأنباء: نحن على علم بتلك الشكاوى، ونقوم بتقييمها حاليًا.