Windows 10

أعلنت شركة "مايكروسوفت" أنه سيتم إطلاق "Windows 10" كتحديث مجاني في 29 تموز/يوليو المقبل، وسيكون هذا الإصدار الرئيسي الأخير من نظام التشغيل البالغ من العمر 29 عاما قبل العمل بنظام "ويندوز كخدمة"، الذي ينطوي على التحديثات يتم تحميلها.

وتمثل هذه الخطوة تغييرًا في نموذج أعمال "مايكروسوفت"، وسيتم تقديم نظام التشغيل كترقية مجانية لمستخدمي ويندوز 7 و ويندوز 8.1 خلال العام الأول.

وتصل تكلفة كل نسخة من ويندوز ما يزيد عن 100 جنيه إسترليني، على الرغم من أن الغالبية العظمى من مستخدمي ويندوز سيتلقون الإصدارات الجديدة من نظام التشغيل عند شراء جهاز كمبيوتر جديد.

واختبر أكثر من أربعة ملايين شخص ويندوز 10 على مدار الشهرين الماضيين، وتشير التقارير الأخيرة أن ويندوز 10 هو أبعد ما يكون عن الاستعداد، حيث به مواطن خلل متعددة.

وبين "مايكروسوفت" أنه سيتم استبدال "انترنت اكسبلورر" في ويندوز 10، وسيقدم مجموعة من التطبيقات والخدمات للكمبيوتر محمول وأجهزة الكمبيوتر اللوحية وكذلك الهواتف الذكية.

وشمل التطبيقات مساعدة صوتية، وتحتاج الشركة أن يحقق ويندوز 10 نجاحا كبيرا بعد مواجهة صعوبات في إقناع المستهلكين والشركات في الترقية من ويندوز XP البالغ من العمر 14 عاما.

وعلى الرغم من سحب دعم ويندوز XP ما يجعل أجهزة الكمبيوتر عرضة للهجوم من قبل قراصنة الكمبيوتر، لكن لا يزال يعمل على عدة آلاف من أجهزة الكمبيوتر في المملكة المتحدة.