شركة "غوغل"

أعلنت دائرة حماية التنافسية في روسيا، الجمعة، أنّها فتحت قضية ضد شركة "غوغل" لانتهاكها قانون مكافحة الاحتكار، في أعقاب شكوى من "ياندكس" على منصة "غوغل" للأجهزة المحمولة.

وأكّدت شركة "ياندكس"، التي تملك أكبر محرك بحث في روسيا، الأربعاء، أنها طلبت من دائرة حماية التنافسية التحقيق في ما إذا كانت "غوغل" تسيء استغلال هيمنة نظام التشغيل "أندرويد" التابع لها وتقيد التطبيقات المتنافسة.

وأوضحت المتحدثة باسم دائرة حماية التنافسية "FAS"، "لقد درسنا الشكوى وقررنا فتح إجراءات تتعلق بانتهاك تنظيم مكافحة الاحتكار".

وفي سياق متصل، رفضت قاضية بمحكمة اتحادية أميركية، الجمعة، دعوى قانونية تتهم شركة "غوغل" بالإضرار بمشتري هواتف ذكية، عبر إجبار الشركات المصنعة للهاتف التي تستخدم نظامها للتشغيل "أندرويد" على جعل التطبيقات الخاصة بشركة محرك البحث الخيار الافتراضي.

وزعم مستهلكون أنّ "غوغل" طلبت من شركات مثل "سامسونغ" للإلكترونيات تفضيل برامج تطبيقية لـ"غوغل"، مثل يوتيوب، على الهواتف التي تعمل بنظام "أندرويد"، وتقييد برامج تطبيقية منافسة، مثل "إم إس إف تي"، أو "بينغ"، لشركة "ميكروسوفت".

وقالت قاضية المحكمة الجزائية الأميركية بيث لابسون فريمان، في سان هوزيه كاليفورنيا إن "المستهلكين لم يثبتوا أن ارتفاع الأسعار نجم من فرض غوغل في شكل غير قانوني عقودًا تقييدية على تلك الشركات المصنعة للهواتف".

وأبرزت أنها "لم تتمكن من حساب عدد مستويات سلاسل التوريد التي كانت بين الشركات المصنعة للهواتف التي وقعت العقود المنتهكة للتنافسية المزعومة وبين المستهلكين أنفسهم".

وأعطت القاضية المدّعين ثلاثة أسابيع لتعديل مطالباتهم بموجب قانون شيرمان الاتحادي لمكافحة الاحتكار وقانون المنافسة غير العادلة في كاليفورنيا.

ومن جانبها، نفت "غوغل" السلوك المناهض للتنافسية، إذ قالت في بيان، إنه "لدى صناع الأجهزة الحرية في تثبيت التطبيقات التي يختارونها وللمستهلكين دائمًا سيطرة كاملة على التطبيقات على أجهزتهم".

ويأتي التحقيق الروسي بعد أنّ قالت الهيئات التنظيمية الأوروبية، في تموز/يوليو الماضي، إنها تستعد لتحدٍ ممكن لأعمال "غوغل" في مجال البرمجيات المتنقلة.

وأكّد مصدران مطلعان، أنّ الهيئات التنظيمية الأوروبية وضعت حجر الأساس لقضية تتمحور حول ما إذا كانت "غوغل" تسيء استغلال حصة نظام التشغيل "أندرويد" السوقية البالغة 80% للترويج لخدماتها من الخرائط إلى البحث.

يذكر أنّ "غوغل" أيضًا تحت المجهر في الولايات المتحدة، على الرغم من أن قاضية قالت، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، إنها قد تطلب من المستهلكين رفع دعوى قضائية ضد "غوغل" بشأن "أندرويد"، لتقدم تفاصيل أكثر واقعية، بغية مواصلة دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار.