سوق الأجهزة اللوحية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا

سجّل سوق الأجهزة اللوحية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، نموًا قويًا، في الربع الرابع من العام 2014، إذ حققت مبيعات فترات العطلات والحملات الترويجية بمناسبة نهاية العام مبيعات عالية في قطاع الأفراد.

جاء ذلك، في تقرير نشرته شركة" أي دي سي" للأبحاث،  إذ كشف التقرير أنَّ سوق الأجهزة اللوحية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حقق نموًا سنويًا بلغ 1 .26في المائة في الربع الرابع  لعام2014، بإجمالي 43 .4 مليون وحدة.

وأضاف التقرير، أنَّ أنشطة بعض الشركات المنتجة في منطقة الشرق الأقصى  حققت نموًا ملحوظًا في عدد شحنات الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد بنسبة 33 في المائة،  وبنسبة 31 في المائة للأنظمة التي تعمل بالويندوز.

وأكّد المحلل في  الشركة فيكتوريا منديس، أنَّ شركات الإتصالات  حقتت أعلى معدل نمو في تاريخها خلال الربع الأخير للعام 2014.

وأرجعت منديس، هذا النمو لسببان،  وهم،  إطلاق  شركة "فوداكوم" في جنوب أفريقيا، جهازها اللوحي، إذ شحنت ما يقرب من 170 ألف وحدة خلال الربع الرابع،  بينما شحنت "كاسبر" في تركيا، ما يقرب من 100 ألف جهاز لوحي.

وأضافت فيكتوريا منديس، أنَّ شركة "سامسونغ"، حققت نموًا سنويًا بلغ 16في المائة، لتستمر كأفضل منتج في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إذ شحنت 886 ألف وحدة في الربع الرابع  للعام 2014 .

ولفتت منديس، إلى أنَّه بالرغم من تعرض "سامسونغ" لانخفاض بلغ 11 في المائة، إلا أنَّ "آبل" حافظت على المركز الثاني في السوق، بشحنات بلغت 580 ألف وحدة.

وبيّنت، أنَّ  شركة "لينوفو" استمرت في المركز الثالث، بنمو بلغ 100في المائة، إذ شحنت 572 ألف وحدة في الربع نفسه، متوقعةً أنَّ تتمكن من إزاحة "آبل" عن المركز الثاني في العام 2015.

وأشارت إلى أنَّ  شركة  "أسوس" حافظت على المركز الرابع، بالرغم من انخفاض شحناتها بنسبة تصل إلى 7 في المائة، إذ بلغت 106 آلاف وحدة.

وصرّحت منديس، بأنَّ الشركة التركية "كاسبر"، تمكنت من زيادة شحناتها بنسبة 80في المائة، ليصل عدد شحناتها إلى 180 ألف وحدة، في ظل النمو القوي في قطاع المستهلكين الأفراد والقطاع التعليمي.

بدوره، توّقع  مدير الأبحاث في الشركة فؤاد شركلا ، أنَّ يشهد سوق الأجهزة اللوحية تباطؤًا في النمو، مبيّنًا وضوح ذلك مع بداية العام الجاري.