صاروخ فالكون ينطلق حاملا المركبة دراغون

لتحمت مركبة الشحن الاميركية غير المأهولة دراغون بمحطة الفضاء الدولية في مدار الارض ، حاملة مؤنا ومعدات للرواد المقيمين في مدار الارض، على ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).

وتمكنت الذراع الالكترونية التي تحكمت بها رائدة الفضاء الايطالية سامانتا كريسوفريستي من داخل المحطة، من الامساك بالمركبة عند الساعة 10,55 ت.غ. الجمعة، فيما كانت المحطة تحلق في مدار الارض فوق المحيط الهادئ واليابان.

وحصلت بعد ساعات قليلة عملية الالتحام بالمحطة بنجاح. وتسبح المحطة على ارتفاع 400 الف متر عن سطح الارض.

وتنقل المركبة الى المحطة طنين من المؤن الغذائية والمياه فضلا عن معدات تستخدم لاجراء تجارب علمية.

وكانت مركبة دراغون انطلقت من الارض الثلاثاء، من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا جنوب الولايات المتحدة.

وهذه سادس مهمة شحن لنقل المؤن والمعدات الى المحطة التي تقوم بها "سبايس اكس" لحساب الناسا من اصل 12 مقررة في اطار عقد قيمته 1,6 مليار دولار.

وتعتمد محطة الفضاء الدولية لتزويدها بالمؤن والمعدات، على مركبات دراغون التي تصممها مجموعة سبايس اكس الاميركية الخاصة، وسيغنس من مجموعة اوربيتال ساينسز الاميركية الخاصة ايضا، بموجب عقود شراكة مع الناسا.

أما نقل رواد الفضاء منها واليها فيتم حاليا حصرا بواسطة مركبات سويوز الروسية، الى ان تبصر النور المركبات الاميركية المخصصة للرحلات المدارية المأهولة في السنوات القليلة المقبلة.

ومحطة الفضاء الدولية هي ثمرة تعاون بين 16 دولة ابرزها الولايات المتحدة الممول الاكبر لها، وروسيا، ودول عدة من الاتحاد الاوروبي.

ويتناوب على الاقامة بشكل دائم في المحطة فريقان من رواد الفضاء قوام كل فريق ثلاثة رواد، ويقيم كل فريق لمدة تراوح بين ثلاثة اشهر وستة.