شركة غوغل العالمية

هددت فرنسا شركة "غوغل" بالعقوبات حال عدم تمديدها "حق النسيان" إلى جميع مواقعها على مستوى العالم، وهو الحق الذي يعطي المواطنين الأوروبيين الحق في حذف بياناتهم وروابطهم من على محركات البحث.

وصدر حكم من محكمة فرنسية في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، أن تطبيق القرار داخل موقع "غوغل" الفرنسي فقط google.fr لا يعد كافيًا، بل يجب تطبيق القرار ليشمل كل المواقع حول العالم.

وذكرت اللجنة الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والحرية الفرنسية CNIL في تقرير مُنسب لوكالة الأنباء "رويترز"، أنه إذا لم تلتزم "غوغل" بحذف الروابط والبيانات على مستوى العالم خلال 15 يومًا، لا في أوروبا فقط، سيتم توقيع عقوبات عليها، مما يزيد الضغط على الشركة الأميركية من جانب الاتحاد الأوروبي.
وحكمت المحكمة الأوروبية في أيار/ مايو من العام السابق بحق المواطنين الأوروبيين في طلب حذف بياناتهم والروابط الخاصة بهم من محركات البحث، لكن "غوغل" قامت بتنفيذ القرار داخل مواقعها الأوروبية فقط، مما أثار بعض الجدل حول طريقة تنفيذ "غوغل" الحكم، ونصح الكثير من الخبراء القانونيين "غوغل" بتنفيذ القرار على مدى عالمي.

وتعد فرنسا هي الدولة الأولى التي تفتح ملف إمكانية فرض عقوبات على شركة "غوغل"، ولكن على كل الأحوال لا يمكن للجنة CNIL توقيع غرامة على الشركة أعلى من 150.000 يورو "168 ألف دولار".