صناعة الروبوتات الصينية

شهدت صناعة الروبوتات الصينية نموا سريعا في السنوات الأخيرة ، لكن الخبراء يدعون إلى المزيد من الأعمال لجعلها قادرة على المنافسة.

وقال تشانغ ون تشيانغ، مدير مختبر ذكاء الروبوتات التابع لجامعة فودان في شانغهاي، في مؤتمر عقد مؤخرا إن الشركات الأجنبية مثل شركة اي بي بي السويسرية ومجموعة فانوك اليابانية وشركة كوكا الألمانية تشكل نحو 90 بالمائة من الحصة في السوق الصينية.

وأشار تشانغ إلى أن الشركات الصينية لا تزال متخلفة بالمقارنة مع المنافسين الأجانب في تصميم المنتجات والمواد وتقنيات تكامل الأنظمة ، مضيفا أن العديد من شركات التصنيع المحلية لا تزال تعتمد على الموردين الأجانب للتكنولوجيات الأساسية وقطع الغيار.

ومن جهة أخرى، قال عدد من المراقبين إن بحوث الروبوتات تقوم بها الجامعات ومعاهد البحوث بشكل عام ولا يوجد إلا القليل منها الذي طبق تجاريا.

وتظهر الإحصاءات أن ناتج صناعة خدمة الروبوتات العالمية بلغ 17.1 مليار دولار أمريكي في عام 2010، ومن المتوقع أن يصل إلى 51.7 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

وقال تشو داو كوي، المدير العام للاتحاد الصيني لصناعة الروبوتات، إن صناعة الروبوتات الصينية تتمتع بقدرة على التطوير بفضل دعم الحكومة.

وأضاف تشو أن سياسات أكثر دعما ستصدر لتسهيل التعاون بين الباحثين والمصنعين لزيادة القدرة التنافسية لروبوتات صينية الصنع.