مكنسة كهربائية روبوتية

يمكن أن تحدث تكنولوجيا المعلومات ثورة فى الطريقة التى نقوم فيها بتنظيف بيوتنا ، فمن الآن فصاعدا ، سيمكن القيام بالكثير من أعمال المنزل ونحن متكئين على الأريكة أو حتى ونحن خارج المنزل.
فقد أطلقت شركة " دايسون " البريطانية المحدودة أول مكنسة كهربائية روبوتية ، والتى تسمح لأصحابها السيطرة عليها عن طريق الهاتف المحمول ، ومزودة " بعين " تدور على محور 360 درجة للتنقل حول الغرفة والوصول إلى أى مكان بها .
وتمثل عين " دايسون " الكهربائية ال 360 ، نتاج 16 عاما من البحث تم الاستعانة خلالها بأجهزة استشعار بالأشعة تحت الحمراء ، وعدسة كاميرا بانورامية على رأس الجهاز لثلث لترسم مسارها بين أرفف الكتب والكراسى .
وتستطيع الكاميرا التقاط أكثر من 30 صورة من الغرفة فى الثانية الواحدة ، وهو ما يعنى قدرتها على تحديد باستمرار المكان الذى تعمل به و ما إذا كان مايزال بحاجة إلى التنظيف أم لا ، و تعمل المكنسة الكهربائية الروبوتية ببطارية تتراوح مدة تشغيلها مابين 20 إلى 30 دقيقة .
وقال السير " جيمس دايسون " مؤسس الشركة البريطانية ، والمعروف عنه اختراع المكانس دون أكياس ، معظم المكانس الكهربائية التقليدية لا تتمتع بشفط جيد ، ولا تنظيف بالصورة الصحيحة او الكاملة ، مضيفا أنه قد تم تطوير نظام "عين 360 " درجة لرؤية كافة الزوايا لتنظيفها .
ولم تكشف الشركة البريطانية حتى الآن سعر " عين 360 " ، إلا أنه من المنتظر طرحها فى اليابان مع مطلع ربيع العام المقبل ، وفى المملكة المتحدة فى مطلع الصيف القادم ، ليصل سعرها 700 جنيه أسترلينى .