شركة سامسونغ

قالت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الاثنين إنها تعتزم أن تتضافر جهودها مع شركة سامسونغ للالكترونيات لتطوير تصنيع روبوتات دقيقة يمكنها فتح أفق جديدة لقطاع التصنيع المحلي

وتدعو الخطة إلى استثمار 16.75 مليار وون (14.8 مليون دولار) من أموال دافعي الضرائب خلال الثلاث سنوات القادمة لتطوير مكونات رئيسية يمكنها تصنيع المزيد من أجزاء الروبوتات في البلاد وخفض أسعار الماكينات الصناعية، وفقا لما قالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وأضافت أن الروبوتات المتقدمة يمكن استخدامها لصنع المنتجات الصغيرة مثل الهواتف المحمولة والمنتجات الالكترونية الاستهلاكية التي تتطلب درجة عالية من الدقة، وأن كل التكنولوجيا سوف تستخدم لمساعدة شركات الروبوتات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وقالت الوزارة، إنه سيتم التركيز على تطوير مخفضات سرعة الدقة، والمحركات، وأجهزة التحكم وأجهزة تشفير أجهزة الاستشعار التي هي مكلفة حاليا ويتم استيرادها من الخارج.

وتستخدم الروبوتات على نطاق واسع في صناعة السيارات وأشباه الموصلات ورقائق الكمبيوتر وشاشات العرض، ويجري توسيع استخدامها إلى مجالات أخرى مثل السلع البلاستيكية، والمواد الكيميائية والمواد الغذائية والمعادن.

وبلغت قيمة السوق العالمية للروبوتات 10.7 مليار دولار في العام الماضي، مع نمو سنوي في المتوسط يبلغ نحو 18% حتى عام 2018. وبحسب البيانات الدولية فإنه في الوقت الذي تبلغ نسبة استخدام الروبوتات في قطاع الصناعات التحويلية حاليا 10%، يتوقع أن ترتفع النسبة إلى 25% حتى عام 2025.

وقالت الوزارة، إنه في الوقت الحاضر، فإن شركات مثل سامسونغ، تضطر إلى الاعتماد على دول مثل الصين لصنع منتجاتها، ولكن ارتفاع تكاليف العمالة يؤثر على هوامش الربح.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجهد المشترك من شانه أن يساعد الشركات على ابتكار معرفة التصنيع والتجميع، مضيفة أن هذا النوع من الدعم يمكن أن يعزز القدرة التنافسية الشاملة لشركات الروبوتات المحلية.