الطالب السعودى عبد الجبار

أطلقت وكالة ناسا للفضاء على كوكب صغير اسم الطالب الموهوب عبد الجبار عبد الرزاق الحمود من محافظة القطيف بشرق المملكة وهو أحد خريجي المرحلة الثانوية بمدارس الظهران الأهلية بتعليم المنطقة الشرقية وذلك بعد فوزه في مسابقة انتل ايسف.

وقال الطالب الموهوب عبدالجبار الحمود في تصريحات صحفية، حول الإنجاز العلمي الكبير للوطن أنه يدرس السنة التحضيرية في جامعة بوسطن في ولاية ماسيتيوشس الأمريكية و يطمح في قبول برنامج البكالوريوس و الماجستير في الهندسة الحيوية والطموح في درجة الطب في إحدى ٣ جامعات مرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وألقى"عبدالجبار" محاضرة في التاسع من ديسمبر ٢٠١٥ بضيافة مركز نوبل في جامعة كارولينسا للطب و الأحياء عن مشروعه هو و اثنين آخرين من زملائه فازوا بمراكز متقدمة في مسابقة العلوم انتل ايسف بمجالات مختلفة بحضور ١٥٠٠ محاضر وعالم وطلبة من مختلف الجامعات.

وأضاف الحمود: "اعطيت خلالها مقدمة و نقاش علمي عالي المستوى، اعتبرها العلماء المستمعون مثل الطبيب الايرلندي وليام كامبل و الفيزيائي الياباني تاكاكيا اجيتا و الكيميائي الأمريكي بول مودريش مثالا قيما للبحث العلمي الحضاري الممتاز الذي كانت فحواه تتعلق بعلم الجينات للنباتات؛ حيث كان في السابق يحقن النبات بفيروس لملائمته الظروف التي يعيش فيها وتحسين نوع النبات ولكن يبقى هذا الفيروس في النبات، وقد يسبب ضرراً جانبياً أو أساسيا للإنسان عندما يأكل الثمار وقد يمنع هذا الفيروس في كثير من البلدان لأسباب صحية.

وتابع: “لقد استطعت في بحثي العلمي و العملي التطبيقي أن اتخلص من هذا الفيروس بحقن النبات بفيروس مضاد بحيث يستطيع النبات التخلص من الفيروس المضر وتصبح النبتة صالحة وخالية من الفيروسات المضرة، و كذلك إمكانية زرع النباتات المثمرة في غير بيئتها كصحراء المملكة العربية، و هي الثورة التي اثبتها في مختبرات كاوست”