هواتف ذكية

أفاد تقرير نشرته وكالة "reuters"، بأنه من المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج الهواتف الذكية عالميا بنسبة 16.5٪، ليصل إلى 287 مليون هاتف في يونيو المقبل مقارنة بالعام السابق، نتيجة تأثيرات انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك على الرغم من استئناف سلاسل التوريد بعد أسابيع من الإغلاق.

وأوضحت شركة أبحاث السوق "TrendForce"، أن شركتى سامسونج Samsung، وأبل Apple، ستحتفظان بالمركزين الأول والثالث على لوحة الصدارة، ولكن من المتوقع أن يفقد كلاهما حصتهما في السوق أمام منافسيه الصينيين.
ويتبع ذلك انخفاض الإنتاج بنسبة 10٪ على مستوى العالم في مارس، عندما انتشر التفشي وبلغ ذروته في الصين قبل اجتياح أوروبا والولايات المتحدة.

وخفضت TrendForce توقعاتها السنوية للإنتاج إلى 1.24 مليار هاتف ذكي، بانخفاض 11.3٪ عن 2019 ، من أصل 1.35 مليار.

وقالت TrendForce: "إن الوباء يجعل آثاره محسوسة الآن في جانب الطلب في سوق الهواتف الذكية من خلال دفع الاقتصادات الكبرى في جميع أنحاء العالم".

وخفضت شركة أبل، أسعار جهاز iPhone 11 في الصين، كما أطلقت جهاز آيفون جديدا بقيمة 399 دولارا، وتقدر TrendForce انخفاض إنتاج آيفون بنسبة 9٪ تقريبا إلى حوالي 38 مليون وحدة في ربع مارس، وتتوقع انخفاضا إضافيا قدره 2 مليون وحدة في الوحدة الحالية.

وأشارت شركة TrendForce، إلى أن حصة أبل في السوق ستنخفض إلى 12.6٪ هذا الربع من 13.5٪ في الماضي، وستخفف حصة سامسونج في السوق 3 نقاط مئوية إلى 20.3٪ في ربع يونيو.

وأضافت الشركة أن العلامات التجارية الصينية تمارس ضغوطا مستمرة على وجود سامسونج في أسواق جنوب شرق آسيا والهند في اليوم.

وفيما يتعلق بالشركات الصينية، قالت شركة TrendForce، إن شركة هواوي Huawei شهدت تباطؤًا حادًا في نمو الإيرادات في الربع الأول، ومن المتوقع أن تنتج حوالي 48 مليون هاتف في ربع يونيو لتلبية الطلب المحلي المتعافي، بزيادة 2 مليون عن ربع مارس.

وستحصل كل من الشركات الصينية المتبقية مثل شاومي Xiaomi وأوبو Oppo وفيفو Vivo، على حصة سوقية في ربع يونيو القادم.

وقال TrendForce إن Vivo كانت العلامة التجارية الوحيدة للهواتف الذكية من بين الستة الأوائل التي شهدت زيادة في الأحجام في ربع مارس، ولكنها حذرت من أن الأمور ستتغير في ضوء عمليات الإغلاق في جنوب شرق آسيا والهند.

قد يهمك ايضاً :

سامسونج تصدر تحديث شهر مايو لهواتف Galaxy Note 10

"إل جي" تستعد لإطلاق هاتف "لم تطرح مثله من قبل" الشهر المقبل