اليوم العالمي للإنترنت

تحتفل دول العالم اليوم للعام الـ/ 13 / بــ" اليوم العالمي للإنترنت الآمن " تحت شعار " معا لنجعل الانترنت أفضل استخداما ".. وذلك بهدف توفير بيئة أكثر أمانا على شبكة الإنترنت بجانب التوعية بضرورة الاستخدام المسؤول له خاصة من قبل الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم.

وتم إطلاق الحدث - الذي يحتفل العالم به خلال شهر فبراير من كل عام - لأول مرة عام 2004 .. كمبادرة من الاتحاد الأوروبي والمنظمة الأوروبية للتوعية بشبكة الإنترنت " إنسيف " المهتمة بالقضايا ذات الصلة بالإنترنت.

ويهدف اليوم العالمي إلى رفع الوعي بالمخاطر الكامنة في الإنترنت وأهمية الحفاظ على الخصوصية لدى الآخرين من خلال رفع الوعي بحالات الخطر والاستخدام السيء وعواقبه القانونية إضافة إلى تطوير معايير وأنظمة أخلاقية وسلوكية لائقة عند استخدام الإنترنت .. بجانب توفير أدوات وبرامج تكنولوجية وعملية مفيدة وسهلة الاستخدام وصولا إلى تعزيز العمل المشترك نحو إيجاد آليات مناسبة للعمل نحو استخدام آمن للإنترنت.

وخلال عام 2009 تم تشكيل لجان لليوم العالمى لإنترنت آمن في الدول لتقوية الروابط فيما بينها وتسهيل وتعزيز التعاون في القضايا المتعلقة بالأمان والسلامة على الإنترنت.

وبمرور الوقت تخطى الاحتفال حدود أوروبا .. حيث احتفلت به / 14 / دولة عام 2004 .. بينما يتم الاحتفال به اليوم في حوالي / 100 / دولة من جميع أنحاء العالم.

ومفهوم " أمن الإنترنت " يعني .. إبقاء المعلومات الخاصة تحت سيطرة الشخص المباشرة والكاملة أي عدم إمكانية الوصول لها من قبل أي شخص آخر دون إذن وأن يكون الشخص على علم بالمخاطر المترتبة على السماح لشخص ما بالوصول إلى المعلومات الخاصة.