حاسوب لوحي يعمل بواسطة نظام «أوبونتو»

تستعد شركة «كانونيكال» Canonical بالتعاون مع شركة صناعة الأجهزة الإسبانية Bq لطرح حاسوب لوحي يعمل بواسطة نظام «أوبونتو» المفتوح المصدر، إذ تخطط الشركة للكشف عن الحاسوب الجديد خلال المؤتمر العالمي للجوال MWC 2016 المزمع عقده في فبراير المقبل.

وتعد «كانونيكال» شركة خاصة تعمل للترويج لمشروعات البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، إذ تملك الشركة العديد من الموظفين حول العالم، ويقع مكتبها الرئيس في لندن، بينما يتواجد مكتب الدعم في مونتريال الكندية.

وانتظر مشجعو نظام «لينكس» وقتاً طويلاً لتحقيق رؤية الشركة حول الحاسوب اللوحي الذي يعمل بواسطة نظام تشغيل يمكن تحويله بسهولة بين البيئات المحمولة والمكتبية.

وكانت مدونة مختصة بأخبار نظام «أوبونتو» ذكرت معلومات حول الحاسوب الجديد في 14 من يناير الجاري، لتمتنع وقتها شركة «كانونيكال» عن التعليق، وليقوم الصانع الإسباني Bq شريك «كانونيكال» في ما يخص الهواتف المحمولة بتأكيد المعلومات لاحقاً.

وتفيد التقارير بأن الحاسوب الجديد يعتمد على حاسوبBq Aquaris M10 المتوافر حالياً بالأسواق، والعامل بنظام «أندويد 5.1 لوليبوب»، والذي يملك شاشة من قياس 10 بوصات بدقة 1280×800 بيكسل، مع شريحة معالج من شركة ARM بمعمارية 64 بت، و2.0 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

وتحتوي نسخة الحاسوب الحالية على 16 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية، إضافة إلى وجود فتحة لبطاقة SD، بينما يمكن للحاسوب المرتقب امتلاك المزيد من مساحة التخزين الداخلية.

وأشارت معلومات إلى إمكانية إطلاق الجهاز في 21 أبريل المقبل.