الدكتور مازن سلمان من جامعة فلسطين

سجل الباحث د. مازن سلمان من جامعة فلسطين التقنية 'خضوري'، إنجازا علميا مزدوجا من خلال تمكنه من تطوير تقنية علمية للكشف عن أحد أهم الأمراض التي تصيب الزيتون والذي تسببه بكتريا تدرن الأغصان.

وأوضح سلمان أن التقنية تتيح أيضا فحص تأثير البكتيريا على أشجار الزيتون في مدة تتراوح بين 7-10 أيام بدل من الانتظار ما يقارب الثلاثة أشهر كما هو متبع حاليا.

وقال إن تقنية الفحص التي توصل إليها وطرق تطبيقها تمتاز بالبساطة والتكلفة القليلة، إضافة إلى الدقة والحصول على عزلات نقية من البكتيريا بالمقارنة مع الطرق المستخدمة عالميا، وإنه يعمل حاليا على تطبيق هذه الطريقة في دراسة التنوع الوراثي للبكتيريا وعلاقته بإصابة الأنواع المختلفة من أشجار الزيتون.

وبيّن مدير مختبر أمراض النبات التابع لوزارة الزراعة الأميركية(USDA-ARS) في جامعة كاليفورنيا د. دان كلوبفيل أن النتائج التي حصل عليها د. سلمان ستمكن العلماء والباحثين من دراسة هذه البكتيريا بشكل أوسع وفي وقت أقل، ما يساهم في إيجاد الحلول العلمية لمكافحة هذا المرض.

وأوضح سلمان أنه عمل على تطوير تقنيته في مختبر أمراض النبات التابع لوزارة الزراعة الأميركية(USDA-ARS) في جامعة كاليفورنيا ضمن برنامج زمالة للتطوير الأكاديمي، الذي أطلق ضمن اتفاقية ما بين الجامعة وبنك فلسطين ومؤسسة التعاون، في سياق الابتعاث للغايات البحثية في مجال تطوير القطاع الزراعي خاصة قطاع الزيتون، بشكل يتماشى مع توجهات الجامعة في رفعة مستوى البحث العلمي التطبيقي بشكل عام وفي قطاع الزيتون بشكل خاص، التي انعكست في توصيات المؤتمرين الدوليين للزيتون اللذين عقدا في الجامعة على مدار عامي 2011، 2013.