البنك المركزي الأردني

ارتفعت قيمة الأونصات من الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني حتى نهاية الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي نحو28 في المائة لتصل إلى نحو 542 مليون دينار، مقارنة مع 425.6 مليون دينار في نهاية العام الماضي وزادت جاذبية الذهب مع وصول الدولار الى أدنى مستوياته في سبعة أسابيع.

وذكرت بيانات البنك المركزي الأردني في بيان لها اليوم أنه قد بلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية شهر أكتوبر الماضي ما مجموعه 545 ألف أونصة أو ما يعادل 20 طنا مقارنة مع 500 ألف أونصة في نهاية العام الماضي.

ويبلغ سعر أونصة الذهب في السوق العالمية حاليا نحو 1221 دولارا للأونصة. وسجل الذهب أكبر مكاسب له بنهاية تداولات الاسبوع الماضي حيث تعتبر الأعلى منذ شهرين مع تراجع الأسهم والدولار.
وتراجعت أسعار الذهب في نهاية تداولات الأسبوع مع إقبال بعض المستثمرين على البيع لجني أرباح الفترة الأخيرة، ومع ذلك فإن المعدن النفيس سجل أكبر مكاسبه الأسبوعية في شهرين مع تراجع الدولار وهبوط أسعار النفط الأمر الذي أضعف إقبال المستثمرين على المخاطرة وأضر بالأسهم.

ورغم أن الذهب يعد الملاذ الآمن للعديد من المستثمرين إلا أن بعض المراقبين يحذرون منه إذ يعتبرونه خداعا في بعض الأحيان ،سيما وأنه كثير التأثر بالعوامل الاقتصادية إن كان في الأزمات أو سنوات الارتياح الاقتصادي.
إلى ذلك تشير الإحصاءات الصادرة عن البنك المركزي أن موجوداته من الذهب كانت في نهاية العام 2013 تبلغ 500 ألف أونصة.
 يذكر أن مخزون المركزي من الذهب تذبذب بشكل نسبي بين ارتفاع وانخفاض منذ بداية العام 2012 بعد استقراره على نحو 410 آلاف أونصة منذ العام 2008.