البنك الأوروبي للتنمية

 أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تخصيصه لـ900 مليون يورو لصالح للاجئين السوريين واستثمارها في مجالي البنى التحتية والقطاع الخاص، يأتي ذلك قبيل اجتماع للمانحين في العاصمة البريطانية لندن.

وقال رئيس البنك الأوروبي، سوما تشاكرا بارتي، في تصريحات له بمركز البنك في لندن، "إن البنك يهدف إلى دعم اللاجئين السوريين بتركيا والأردن، و توفير الدعم للقطاع الخاص في الدول المستضيفة للاجئين".

وأضاف أن إدارة البنك تقترح على المساهمين تخصيص 500 مليون يورو ، مشيرا إلى أن البنك سيقوم بتمويل عمليات أخرى مع مساهمات إضافية تقدر بــ 400 مليون يورو، سيتم تأمينها من الحكومات أو المؤسسات أو الاتحاد الأوروبي بهدف تحسين الأنظمة المحلية للمياه وجمع النفايات داخل المدن المستقطبة للاجئين. ومن المتوقع أن يبدأ الدعم في مرحلته الأولية، بتقديم 35 مليون يورو، ويهدف البنك إلى الوصول لمبلغ 900 مليون خلال الأعوام الثلاث المقبلة .

يذكر أن مؤتمر المانحين، الذي تنظمه بشكل مشترك دول: بريطانيا، وألمانيا، والكويت، والنرويج، والأمم المتحدة، يهدف إلى توفير التمويل اللازم لتلبية الاحتياجات الضرورية وطويلة الأمد، لصالح متضرري الأزمة السورية.