بنك "ار. بي. اس"

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم، بيعها نسبة 5.4 في المئة من أسهمها في رويل بنك أوف سكوتلند "ار. بي. اس" ما سمح لها باسترجاع ما قيمته 2.1 مليار جنيه (3.27 مليار دولار) من أموال دافعي الضرائب.

وقال وزير الخزانة البريطاني، جورج أوزبورن، في بيان صحفي اليوم، "إن بيع أسهم البنك تعد خطوة مهمة للشروع في إعادة هذه المؤسسة إلى القطاع الخاص بما يحقق مصالح الحكومة ودافعي الضرائب والاقتصاد العام على حد سواء"، مضيفا أن العملية ستسمح بتعزيز الاستقرار المالي وتشجيع المنافسة في القطاعين المالي والمصرفي، فضلا عن دعم مصالح الاقتصاد الوطني بشكل عام.

كما أشار أوزبورن إلى أن الأموال المسترجعة من بيع أسهم الحكومة في البنك ستستخدم في تسديد جزء من ديون الدولة.
وكانت السلطات البريطانية قد قامت بين عامي 2008 و 2009 بشراء 78.4 في المئة من أسهم "ار. بي. اس" مقابل 45 مليار جنيه وبواقع 500 بنس للسهم الواحد بهدف إنقاذ البنك من الإفلاس في خضم الأزمة المالية العالمية.

ووفقا لتقارير اقتصادية فإن إعلان اليوم عن بيع جزء من حصة الدولة في البنك بقيمة 330 بنسا للسهم الواحد يعني أن الحكومة خسرت 1.07 مليار جنيه.
وكانت الحكومة البريطانية شرعت منذ يونيو الماضي في بيع حصتها أيضا في بنك "لويدز" الذي نجحت من خلاله في استرجاع أكثر من 13 مليار جنيه من أصل 5ر20 مليار جنيه دفعتها عام 2008 لإنقاذه هو الآخر من الإفلاس.