انطلاق أكبر إكتتاب في الشرق الأوسط وسط خلاف فقهي

ينطلق الأحد أكبر اكتتاب بمشاركة 8 بنوك سعودية بينها الأهلي التجاري، بطرح 25% من أسهم البنك الأهلي التجاري تمثل 500 مليون سهم من أصل مليار سهم لأكبر بنك في السعودية من حيث القيمة السوقية، وسط جدل فقهي يحرم الاكتتاب في البنك لتعامله بـ"الربا".
ومن المقرّر استمرار الاكتتاب مدة أسبوعين، لينتهي في 2 نوفمبر( تشرين الثاني)، ويصل سعر السهم إلى 45 ريالاً.

ويُعد طرح 25% من أسهم البنك الأهلي التجاري، أكبر طرح للأسهم في الشرق الأوسط من حيث قيمة الأصول، ومن المقرّر أن يجمع 22.5 مليار ريال (6 مليارات دولار) في طرح عام أولي، وينتظر أن يشهد إقبالاً كبيراًً رغم معارضة عدد من الشيوخ والعلماء.

وقال رئيس مجلس إدارة الأهلي التجاري، منصور الميمان، في بيان إن البنك أنهى بالتنسيق مع مديري الاكتتاب "جي آي بي كابيتال" و"إتش إس بي سي" العربية السعودية الاستعدادات اللاّزمة مع البنوك المتسلمة لاستقبال طلبات المكتتبين.

وإلى جانب أهميته المالية، قوبل الطرح باهتمام ورأي عدد من العلماء ورجال الدين البارزين في المملكة الذين أفتوا بعدم جواز الاكتتاب في أسهم الأهلي التجاري، لوجود معاملات اعتبروها محرمة وفوائد ربوية في القوائم المالية للبنك، حسب قولهم.

وتميز الشيخ عبدالله بن منيع رئيس الهيئة الشرعية بالبنك الأهلي التجاري، بموقفين متباينين، بعد أن تراجع عن فتوى أولى أحل فيها الاكتتاب في البنك، بعد صدور رأي مشائخ آخرين، وقال بن منيع "إن كلام المفتي العام والمشايخ أعضاء اللجنة الدائمة في بيانهم بشأن تحريم الاكتتاب هو المعتبر، لأنها الجهة الرسمية المخولة بالفتوى من الدولة".