صندوق النقد

قال صندوق النقد العربي إن زيادة تعرض البنوك لمخاطر التوسع غير المدروس في الاقراض يؤثر سلبا على الاقتصاد ويمكن أن يسبب أزمات مالية واقتصادية.

جاء ذلك في كلمة د.سعود البريكان مدير معهد السياسات الاقتصادية ألقاها اليوم الثلاثاء نيابة عن د. عبدالرحمن الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق بافتتاح دورة "الرقابة المستندة إلى المخاطر" المنظمة بالتعاون مع معهد الاستقرار المالي التابع لبنك التسويات الدولية.

وقال البريكان ان البنوك تقوم بدور أساسي في النشاط الاقتصادي حيث تقوم بتجميع المدخرات وإعطاء القروض للمستثمرين وتسوية المدفوعات بين الوحدات الاقتصادية المختلفة مما يؤدي إلى رفع معدلات النمو الاقتصادي بالتالي زيادة معدلات التوظيف وتحقيق الرفاه للمجتمع .

وشدد على أهمية مراقبة أنشطة البنوك ووضع ضوابط تضمن سلامة نشاطها دون تكبيلها وضرورة الحد من قدرتها على القيام بأنشطتها المختلفة لدفع عجلة النمو الاقتصادي .

وقال "أصبحت السلطات النقدية في الدول تلزم البنوك العاملة فيها بالتقيد بالمعايير الدولية خاصة معايير بازل لحماية بنوكها من الانهيار والذي إن حدث سيكون له آثار كبيرة على الاقتصاد في تلك البلدان".

واشار الى ما حصل في عام 2008 عندما تضرر عدد قليل من البنوك الرئيسة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي أوروبا نتيجة للإفراط في القروض وكاد أن يؤدي إلى انهيار النظام المالي العالمي.