النفط

قال بنك "غولدمان ساكس" ان سعر برميل النفط عند 35 دولارا سيكون كافيا لتواصل تراجع الانتاج الأميركي وهو ما يساهم في خفض تخمة المعروض في السوق ورفع االسعر خلال العام القادم.

ويرى بنك الاستثمار الأميركي من خلال مذكرته الصادرة هذا الأسبوع أن مستويات الأسعار الحالية ستعوق انتعاشة سابقة لأوانها في صناعة النفط الصخري الأميركي مع دعم اتجاه الأسعار نحو 55 إلى 60 دولارا في عام 2017.

وتعتمد وجهة نظر محللي "غولدمان ساكس" في انتعاش الأسعار العام القادم على أساس على انخفاض الإنتاج الأميركي، فمع تراجع عدد الحفارات بحوالي 174 هذا العام، فإن هذا يعني انخفاض بحوالي 725 ألف برميل في 2016.

وشهد الانتاج الأميركي تراجعا بحوالي 56 ألف برميل يوميا في كانون الثاني، فيما عدلت بالخفض ادارة معلومات الطاقة انتاج كانون الأول بنسبة 0.3%.

ووفقا لمسح أجرته "رويترز"، فإن انتاج دول "أوبك" نما بحوالي 100 ألف برميل يوميا في آذار مع ضخ العراق وايران مزيدا من النفط.

وفيما يخص اجتماع الدوحة في السابع عشر من نيسان الجاري، فإن "غولدمان ساكس" يرى أنه بفرض عدم توصل الدول المشاركة إلى قرار ايجابي فإن الزيادة المتوقعة 600 ألف برميل يوميا هذا العام تعطي فرصة لتقليص خلل العرض مع الطلب.