النفط

قال الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط في سلطنة عمان، إن بلاده مستعدة لخفض إنتاجها بمعدل 100 ألف برميل يوميا، في حالة التوافق بين الدولة المنتجة -غير الأعضاء في أوبك- مع المنظمة.

وقال الرمحي - في مؤتمر دولي لأبحاث الطاقة عقد في هيوستون، بولاية تكساس الأمريكية - إن السلطنة مستعدة لخفض الإنتاج من 10:5 % من الغد إذا وافق المنتجون الآخرون على أن يفعلوا الشيء نفسه، مبينّا أن سوق النفط الخام والأسعار المنخفضة في حاجة إلى "جراحة".

ولفت إلى أن إيران قد تستغرق بعض الوقت لزيادة إنتاجها النفطي، مؤكدا أنه يجب على الدول المنتجة غير الأعضاء في أوبك أن تتعاون مع المنظمة لإيجاد حل، مشيرا إلى طهران قد تطلب إعفاءها من نظام الحصص في أوبك لأنها عانت من عقوبات، مطالبا الدول المنتجة غير الأعضاء في أوبك أن تتعاون مع المنظمة، مؤكدًا الحاجة إلى التنسيق بشأن الإنتاج ويجب على أوبك أن تضطلع بالدور القيادي.

ويعود السبب الرئيسي للأزمة إلى فائض في المعروض تعذر على الاقتصادات استيعابه، ولا سيما في الصين حيث يتباطأ الاستهلاك، ورفضت دول أوبك خفض إنتاجها خشية فقدانها حصتها من الأسواق العالمية، كما بررت بعض الدول الرفض بأن أي خفض منفرد للإنتاج لن يؤدي إلى انتعاش الأسعار، ما لم يلتزم منتجون كبار من خارج المنظمة، بينهم روسيا، بخطوة مماثلة.