وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو

أعلن وزير الثقافة، إيهاب بسيسو، في مؤتمر صحافي في مقر الوزارة الثقافة في مدينة رام الله، عن موعد انطلاق فعاليات ملتقى فلسطين الأول للرواية العربية.

وذكر بسيسو، أن المؤتمر في دورته الأولى يأتي ليطلق صورة فلسطين القادرة على الحياة، وهو موجه إلى المبدعين الفلسطينيين لخلق التواصل مع الروائيين العرب، وفي الوقت ذاته يشكل المؤتمر رسالة صمود موجهة إلى الاحتلال الذي يحاول عزلنا عن محيطنا، كما يؤكد المؤتمر انسجام فلسطين مع واقعها ومحيطها.

وأضاف "نحن نريد للعمق العربي أن يكون حاضرا في فلسطين، فموعد انطلاق الملتقى سيكون في السابع من أيار (مايو) وهو عيد ميلاد الشاعر الراحل، توفيق زياد، وسيكرس المؤتمر حالة من النقاش والتفاعل بين الروائيين الفلسطينيين والعرب".

وستستمر أعمال الملتقى لمدة أربعة أيام، بحضور 40 روائيا عربيا وفلسطينيا، وستعقد من خلاله عدة ندوات هي: فلسطين: رواية المكان والصمود، والرواية العربية في ظل الثورات والحروب، ودور المرأة الكاتبة في تطور الرواية العربية، والرؤية النقدية في الرواية العربية الحديثة، وسؤال الهوية وتحولات المكان، وأدب المنفى في الاغتراب، وتحديات النشر والتوزيع وحقوق المؤلف في العالم العربي، والجوائز وتأثيرها على كتابة الرواية.

وسيتخلل فعاليات الملتقى إطلاق رواية الأسير باسم خندقجي "نرجس العزلة"، كما ستقدم رائدة طه في اليوم الختامي، عرضا لمسرحية "ألاقي زيك فين يا علي".