وزيرة الثقافة ترأس

ترأس وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبد الدائم وفد مصر إلى المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء بالمملكة المغربية الذي يقام خلال الفترة من 8 إلى 18 فبراير الجاري وتحل مصر ضيف شرف دورته الحالية.

ويعد معرض الدار البيضاء بالمغرب ثاني فعالية ثقافية خارج مصر تحضرها الوزيرة, بعد توليها حقيبة وزارة الثقافة, حيث شهدت في البحرين إعلان مدينة المحرق البحرينية عاصمة للثقافة الإسلامية 2018.

وانتهت وزارتا الثقافة المصرية والمغربية من إعداد البرنامج الثقافي الذي تشارك به ضيف الشرف (مصر) في فعاليات المعرض ويشمل عدة قضايا وموضوعات هامة من بينها: “تاريخ العلاقات المغربية المصرية المغربية”, و”أسئلة الثقافة”,  و”إشكاليات الدرس الفلسفي” و”دور الراحل جمال الغيطاني” و”خصائص التجربة الروائية في كل من مصر والمغرب” و”أبحاث في القصة المصرية القصيرة” بالإضافة إلى تقديمات كتب, وقراءات شعرية.

ويتحدث في ندوات المعرض عدد من الكتاب والأدباء والباحثين المصريين, سواء في إطار برنامج ضيف الشرف, أو في إطار فقرات البرنامج العام, ومن بينهم: أنور مغيث, محمد عفيفي, منى سليمان, حسن خضيري, محمد البدوي, طارق الطاهر, عبده جبير,  سعيد الكفراوي, سعيد نوح, عمرو عافية, سامح محجوب, مي خالد, هالة البدري, شريف بكر, فريد أبو سعده, زين العابدين فؤاد, صلاح هلال, وليد علاء الدين, بلسم سعد, محمود الغيطاني, أمير العمري, بالإضافة إلى فناني العود إسلام محمد طه وفادي عادل غالي.

ويبلغ عدد الكتاب المغاربة والعرب والأجانب المشاركين في البرنامج الثقافي الذي أعدته وزارة الثقافة والاتصال المغربية اكثر من 300 مشارك.