المكتبات العامة

أصدر المتحف الفلسطيني الثلاثاء قائمة بأسماء 108 مكتبات عامة في فلسطين التاريخية من خلال دراسة مسحية هدفت إلى الوقوف بشكل عام على حال المكتبات العامة واستكشاف مدى تردد القراء على هذه المكتبات واستعارة الكتب.
 
وذكر بيان صادر عن المتحف أنه وجد من خلال مقابلات ميدانية أجريت مع القائمين على المكتبات، أن العدد الأكبر من المكتبات في قطاع غزة 41، كما وجد أن المكتبات النموذجية هي بالعادة تتبع للبلديات، فيما المكتبات في مخيمات اللاجئين صغيرة جدًا وعدد كتبها محدود، إلا أنها مراكز اجتماعية وشبابية نشطة.
 
 ويبين البحث أن هناك 21 مكتبة مغلقة في فلسطين و7 مكتبات دمرت بشكل كامل أو جزئي وكلها في قطاع غزة، أما عدد المكتبات في القدس المحتلة فبلغ 8 مكتبات لكن 6 منها مغلقة.
 
وفي مدينة نابلس تم الحديث عن 4 مكتبات، أكبرها مكتبة بلدية نابلس التي تأسست العام 1960 وتحتوي على 125 ألف كتاب، وتمتلك أرشيف مثير للإعجاب عن تاريخ مدينة نابلس، يحتوي على أعداد من الصحف العربية ووثائق تاريخية وملفات للبلدية تعود للعشرينات.
 
واشتملت القائمة على عرض لـ 11 مكتبة في مدينة رام الله، أهمها مكتبة بلدية رام الله التي تحتوي على 50 ألف كتاب ومكتبة بلدية البيرة والتي تمتلك حوالي 47 ألف كتاب إضافة إلى مكتبة مركز القطان للبحث والتطوير التربوي والتي تمتلك 17 ألف و500 كتاب.
 
أما في المدن الفلسطينية الأخرى فتم رصد 10 مكتبات في كل من بيت لحم والخليل، و5 مكتبات في كل من جنين وطولكرم، و4 مكتبات في سلفيت، و3 مكتبات في كل من أريحا وطوباس، ومكتبتان في كل من حيفا وقلقيلية، ومكتبة واحدة في عكا المحتلة.
 
وتضمنت القائمة تعريفَا مختصرَا بتلك المكتبات شمل معلومات عن حال المبنى وعدد الكتب وعدد المشتركين والاستعارات والانظمة المتبعة وغيرها، إلا أن أحد الأمور المشتركة بينها هو تدني نسبة إقبال القراء واستعارة الكتب، واعتماد الكثير منها على كتب يتم التبرع بها حتى وإن كان بعضها بلغات لا يعرفها المجتمع المحلي.
 
يذكر أن المتحف الفلسطيني هو أحد مشاريع مؤسسة التعاون، ويجري بناؤه في بيرزيت حاليًا، ومن المتوقع افتتاحه مطلع العام 2016.