جان مارك

يأتي متخفيا في عربته البيضاء ... في مهمة خاصة جدا "سأذهب إلى الغرفة لتغيير ملابسي"

غرفة تبديل الملابس اليوم هي صيدلية ... اذ يؤدي مارك دور البابا نويل اليوم في الشارع! في حقيبته ... ... عدة كاملة للعب هذا الدور بكلفة سبعمئة وخمسين يورو ... فلا مساومة عندما يتعلق الامر بعيد الميلاد!

في الخارج، الجميع في انتظاره ... فحفلة عيد الميلاد هذه تقام في الدائرة الخامسة عشرة في باريس. مارك فنان متجول. و هو يلعب دور البابا نويل منذ سبع سنوات .... هذه الليلة سيتقاضى مئتي يورو في مقابل عرضه.. لكن المال ليس حافزه الرئيسي.

لكن تأدية دور بابا نويل تتطلب معايير خاصة. فطول مارك مثلا متر وتسعون سنتمترا ووزنه مئة وخمسة وثلاثون كيلوغراما ... مثل جان مارك تقريبا الذي ركن عربته في مركز للتسوق في أميان في منطقة بيكاردي. وهو يلعب هذا الدور من 11 عاما.

بدأ جان مارك هذا العمل الموسمي عند تقاعده. فهو كان رجل إطفاء سابقا... وفي كل عام يتعاون لمدة شهر، مع هذا المصور في مقابل حصوله على الحد الأدنى للأجور. جان نويل يوظف ستة بابا نويل في مراكز تسوق عدة. لكن العثور عليهم ليس بالامر السهل.

يصعب تقييم عدد المتخفين وراء لحية بابا نويل البيضاء كل سنة ... لكن بالنسبة للأطفال، الاجابة بديهية فثمة بابا نويل واحد لا غير