العقيد حسين خشفة

 أقيمت ندوة خاصة لمناسبة توقيع الكتاب الأول لآمر مفرزة الشرطة القضائية في الضاحية الجنوبية العقيد حسين خشفة بعنوان "الشرطة المجتمعية"، برعاية وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وفي حضور شخصيات سياسية وأمنية وقضائية وإجتماعية، في دار منشورات زين الحقوقية ضمن فعاليات معرض الكتاب العربي في البيال.

قدم الكتاب وزير الداخلية السابق زياد بارود، الذي أشاد "بشخصية العقيد حسين خشفة والمعلومات القيمة التي وردت فيه".

يسلط الكتاب الضوء على مفهوم الامن بشكل عام والفرق بين الشرطة التقليدية والشرطة المجتمعية لجهة مفهومها ومعناها ومبادئها وأهدافها كنموذج جديد من العمل الشرطي لمكافحة الجريمة، وذلك من خلال فلسفة الشراكة ما بين رجل الامن والمواطن واعتبار مسؤولية الأمن شاملة".

كما يتناول الكاتب الموضوع من الناحية القانونية، في حين كانت جميع الدراسات تتناوله من الناحية الإجتماعية. ثم يبين الواقع الحالي لقوى الامن الداخلي في لبنان ومدى رضى المواطن عنها، ويظهر دور الشرطة المتدني في مكافحة الجريمة في ظل تطور المجتمع وما رافقه من تطور لأساليب الجريمة والعولمة التي أثرت على جوانبها كافة.

بعد ذلك يبين مدى حاجة لبنان لاعتماد الشرطة المجتمعية لمكافحة الجريمة ويظهر امكانية تطبيقها في لبنان عبر تبيان النصوص القانونية التي تتوافق معها في القوانين اللبنانية المرعية الإجراء، والنصوص القانونية التي تتعارض مع تطبيقها.

وينتهي بخاتمة تتضمن الاستنتاجات من الدراسة والاقتراحات التي من شأنها وضع استراتيجية كاملة لاعتماد الشرطة المجتمعية في لبنان .