الجناح الاوكراني خلال بينالي البندقية

 وزع بينالي البندقية الذي فتح ابوابه امام الجمهور السبت ، جوائزه مكافئا خصوصا باسد ذهبي خاص الاميركية جون جوناس عميدة سن دورته السادسة والخمسين الراهنة.

ورحبت  لجنة التحكيم المؤلفة من الاميركية ناومي بيكويذ والنمسوية زابين برياتفيسير والايطالي ماريو كودونياتو والهندي رانجيت هوسكوت والكوري الجنوبي يونوو لي ، ب"التفاعل الخاص مع الاوضاع الجيوسياسية الملحة الراهنة" الذي  ابداه الفنانون المئة والستة والثلاثون المشاركون.

وقد منحت لجنة جائزة الاسد الذهبي لافضل مشاركة وطنية الى جمهورية ارمينيا. ففي جزيرة سان لاتزازور ديلي ارميني تناول نحو عشرة من فناني الشتات الارمني مسألة الصمود والقوة والقدرة على ايجاد نفس حيوي جديد، في السنة الحالية التي تشهد الذكرى المئة لمجازر الارمن في العام 1915.

اما جائزة الاسد الذهبي لافضل فنان فكانت من نصيب الاميركي ادريان بايبر.

ومنحت لجنة التحكيم تنويهات خاصة الى الالماني هارون فاروقي والمجموعة الفنية السورية ابو نظارة والجزائري ماسينيسا سلماني.

ومنح بينالي النبدقية جائزة خاصة ايضا الى الاميركية جون جوناس  البالغة ثمانين عاما تقريبا معتبرة انها فنانة "كانت اعمالها ونفوذها اساسية في مجال الفن".

ومنحت جائزة الاسد الذهبي لمجمل مسيرته الفنية الى الغاني الاناتسوي وهو من كبار الفنانين الافارقة الاحياء الذي يستوحي اعماله من التقاليد الثقافية الافريقية التي يغذيها بجماليات معاصرة. وتعرض اعماله في اهم المتاحف في العالم.

ويستمر بينالي البنقدية حتى 22 تشرين الثاني/نوفمبر.