شركة نخيل

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "نخيل" سانغاي مانتشاندا، أنّ عقب مرور الشركة بأزمة مالية في الفترة الماضية، أتمت عملية إعادة الهيكلة مع كل المصارف والمؤسسات الدائنة، في آب/أغسطس 2011، وتعين على الشركة دفع 8 مليارات درهم في موعد استحقاق شباط/فبراير 2018، وتمكنت الشركة بعد فترة 3 إلى 4 أعوام في آذار/مارس 2014، سداد مبلغ 4 .2 مليار درهم، وسداد مبلغ 5 .5 مليار درهم في آب/أغسطس 2014، إلى 21 مصرفًا عربيًا، و20 مصرفًا أجنبيًا، مؤكدًا أنّ الشركة سددت كل التزاماتها قبل موعد الاستحقاق.
وأشار مانتشاندا إلى أنّ الشركة كانت غائبة عن قطاع السياحة، وترغب حاليًا في بناء 10 فنادق في المدينة الدولية في دبي، مؤكدًا أنّ شركته لا تعلن عن أي مشروع، مالم تكن على ثقة بطريقة تمويله وإنجازه.
وأوضح مانتشاندا أنّ التزام الشركة بتنفيذ مشاريعها المُحددة في الفترة الماضية، وتسديد مستحقاتها باعتبارها شركة عقارية أساسية تدعم الاقتصاد المحلي، انعكس بالإيجاب على قوائمها المالية وأرباحها، وساعد الشركة على تطوير حقيبة منتجاتها، معلنًا عن 21 مشروعًا جديدًا، محققة عمليات بيع كبيرة فيها، وبتوافر الأموال الفائضة لدى الشركة اتخذت قرارًا استراتيجيًا بالاستفادة منها في تخفيض انكشاف الشركة على الديون وخفض الدين بنسبة 65% بالموازنة بين السداد وضمان تنفيذ المشاريع الجديدة وتسليمها.
وأكّد مانتشاندا أنّ مشاريع الشركة، هي صغيرة بأقل من 200 إلى 500 وحدة، وحققت الشركة من بيع منتجاتها في "بالم جميرا" ما يقدر بـ 6 .1 مليار درهم، مشيدًا بقوة دبي، باعتبارها إمارة عالمية وفتية، تمتلك أسلوبًا استثماريًا سهلاً، وطبيعة تنافسية قوية، وبيئة تنظيمية تستقطب المستثمرين.
ولفت مانتشاندا إلى أنّ احتمالية إدراج سهم الشركة في سوق دبي أو سوق آخر يخضع إلى المراجعة الداخلية، باعتباره قرارًا استراتيجيًا، لا يقتصر على الشركة والإدارات، بل يعود إلى المساهمين، وتراجع "نخيل" في الوقت الحالي اقتراحات متعددة، تصب في مصلحتها، وستعلن عنها في الوقت المناسب.
ومنحت شركة "نخيل"، شركة "ميتاك" للمقاولات العامة، عقدًا بقيمة 146 مليون درهم، لإنشاء 84 منزلاً "تاون هاوس"، إضافة إلى 8 محال لبيع التجزئة في مشروع جزر ديرة في دبي.
وتتولى الشركة تنفيذ البيوت الجديدة، إضافة إلى محال بيع التجزئة المُقامة ضمن المجمع الترفيهي الجديد، البالغ مساحته 608 آلاف قدم مربعة على أن يبدأ العمل في المشروع في شهرين، وينجز في الربع الأول من عام 2016.
وتنفذ "ميتاك" العقد على مرحلتين، تشمل الأولى 53 منزلاً، وتشمل الثانية 31 منزلاً، وتحاط البيوت بخلفيات خضراء، ضمن مجمع مغلق، يحتوي على حوض سباحة، وتبلغ مساحة البيت الواحد 3630 قدمًا مربعة، ويتكون من أربع غرف نوم، وفيه مرآبان للسيارات، وغرفة خدم وحديقة خاصة.
وتبلع مساحة محال بيع التجزئة الثمانية 37500 قدم مربعة، وتُشكل نقطة وسط في مجمع مشروع جزر ديرة. وتنفذ شركة "ميتاك" عقودًا أخرى لشركة نخيل في مشروع الفرجان، والمدينة العالمية، بقيمة إجمالية تبلغ 80 مليون درهم.