لقاء الرئيس دونالد ترامب و خادم الحرمين الشريفين

التقى الرئيس دونالد ترامب، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مباحث دبلوماسية كبيرة في الشرق الاوسط، واعتبر أن كتلة من الدول العربية تتخذ "خطًا صعبًا" ضد التمويل الذي يعزز الجماعات الإرهابية.

وقال الرئيس الأميركي على "تويتر" في خضم المواجهة الدبلوماسية بعد أن قطعت كتلة من الدول العربية بقيادة السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر حول دعمها للجماعات المرتبطة بالإرهاب وكذلك علاقاتها مع إيران. "خلال رحلتي الأخيرة إلى الشرق الأوسط ذكرت أنه لم يعد هناك تمويلًا للأيديولوجية الراديكالية. وأشار القادة إلى قطر"، كتب ترامب ذلك، مشيرًا إلى زيارته إلى الرياض في أول زيارة دولية له كرئيس.

وأضاف "قالوا إنهم سيتخذون خطًا متشددا بشأن التمويل ... التطرف، وكل الإشارات تشير إلى قطر. ولعل هذا سيكون بداية نهاية لرعب الإرهاب!" وكتب ترامب في زوج من التغريدات على حسابه الخاص. وتأتي هذه الخطوة الدبلوماسية يوم الإثنين الى قطر. وتعد دولة الخليج الفارسي الصغيرة هي موطن لقاعدة جوية أميركية تضم 11 ألف جندى. وتقيم قطر علاقات قوية مع إيران التي تدعم حزب الله والجماعات الإرهابية الأخرى. وقالوا إن قطر تؤيد المتمردين الذين يقاتلون الرئيس السوري بشار الأسد، ودعمت جماعة الإخوان المسلمين وحماس، ومضخات التمويل إلى قناة الجزيرة، مما أغضب الأنظمة المجاورة في بعض الأحيان.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن ريكس تيلرسون قوله "إننا بالتأكيد نشجع الأطراف على الجلوس معًا ومعالجة هذه الخلافات". وقد أعلنت المملكة العربية السعودية ومصر واليمن والبحرين والإمارات العربية المتحدة. اليمن، انضمت حكومة ليبيا الشرقية ومالديف في وقت لاحق - فتح واحدة من أسوأ الشقوق منذ سنوات. وكشفت أن احد نقاط التحول للعلاقات القطرية الخليجية قد يكون فدية دفعها مسؤولون قطريون في وقت سابق من هذا العام.

وقد تكون فدية تصل قيمتها إلى مليار دولار تدفعها قطر للقوات الإيرانية والعناصر المرتبطة بالقاعدة في سورية لإطلاق سراح أفراد مختطفين من العائلة المالكة في البلاد، هي السبب وراء الجهود المبذولة لقطع العلاقات مع الدوحة. ودفعت قطر الفدية إلى مقاتلي تنظيم القاعدة في سورية ومسؤولين أمنيين إيرانيين، كما قال شخص مشارك في مفاوضات فدية في نيسان / أبريل الماضي. ووقع الحادث عندما اختطفت المجموعة في 16 ديسمبر/كانون الأول 2015 من معسكر صحراوي لصيادي الصقر في جنوب العراق.

وكان شخص متورط في مفاوضات الفدية أعلن في نيسان / أبريل أن 11 من الأسرى كانوا من عائلة آل ثاني الحاكمة في قطر. ومع استمرار التداعيات يوم الثلاثاء، هاجمت دولة حمد الحديثة على مستوى العالم تقريبًا، حيث قامت العديد من الدول بإغلاق السفر جوًا إلى الدولة الغنية بالنفط. ودعا ترامب الى بذل جهود موحدة ضد التطرف الاسلامس خلال خطاب في رحلته الشهر الماضي. ويذكر أن القاعدة الجوية الأميركية في قطر أمر بالغ الأهمية للجهود العسكرية التي تقاتل داعش في العراق وسورية، والوضع الأمني ​​العام.