علاج منع تساقط الشعر والشيب

اكتشف علماء أميركيون حلاً نهائيًا للصلع والشعر الأبيض، عن طريق الصدفة. وحسب ما ذكر موقع "الديلي ميل" البريطاني، فقد أكد العلماء أنهم على مقربة من تطوير كريم أو مرهم لعلاج الصلع أو وقف الشعر الأسود من التحول إلى اللون الرمادي أو الأبيض.

وأشار الباحثون إلى أنهم بينما كانوا يجرون تجارب على معالجة بعض أورام السرطان، وإذ بالصدفة البحتة وجدوا مفاجأة مذهلة، ألا وهي الخلايا التي تسبب الصلع والشعر الرمادي. وقال "لو لو" أستاذ الأمراض الجلدية في المركز الطبي الجنوبي الغربي في تكساس إن هذا الاكتشاف فرصة مذهلة يمكن أن تؤدي إلى علاج فعال.

وأظهرت الدراسة التي نُشرت فى مجلة "الجينات والتنمية" أن البروتين المسؤول عن الصلع يسمى "KROX20" وهو مرتبط أيضاً بتطوير الأعصاب، وينتج جينًا يسمى عامل الخلايا الجذعية(SCF) وهو أمر ضروري للون الشعر.

وعندما قام العلماء بحذف الجين عامل الخلايا الجذعية (SCF) في خلايا الشعر لدى الفئران، تحول شعرهم إلى الأبيض، وعندما تم حذف البروتين “KROX200”، لم ينمُ الشعر وأصبحت الفئران صلعاء.

وسيحاول البحث في المستقبل معرفة ما إذا كان  عمل كل من البروتين KROX200 وعامل الخلايا الجذعية  SCFسيتوقف عن العمل بشكل فعال مع تقدم الأشخاص في العمر، وهو ما يمكن أن  يؤدي إلى اللون الرمادي للشعر وتساقطه لدى كبار السن، وكذلك قد يسبب أنماط الصلع لدى الذكور.