عناصر من جيش الإحتلال الإسرائيلي

أكد هيرزي هاليفي رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن هناك احتمالًا ضئيلًا لنشوب حرب مع "حماس" أو "حزب الله" اللبناني، لأن هاتين المنظمتين "الإرهابيتين" لا ترغبان حاليًا في المواجهة العسكرية مع إسرائيل.
وأطلع هاليفي الأربعاء، لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست على الأوضاع المحيطة بإسرائيل من الجانبين الفلسطيني واللبناني، وقال إن الأنفاق تعتبر تهديدًا وجوديًا لإسرائيل، محذرًا من احتمال تقلب الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف هاليفي خلال جلسة للجنة، أن هناك احتمالًا ضئيلًا لنشوب حرب مع "حماس" أو "حزب الله"، لأن هذه المنظمات "الإرهابية" لا ترغب في المواجهة العسكرية مع إسرائيل على حد قوله.

ووفقا للمصادر التي شاركت في الجلسة المغلقة أمام اللجنة، فقد أوضح رئيس الاستخبارات العسكرية أن "حزب الله متورط حاليا في القتال في سورية ولا يريد فتح جبهة إضافية مع إسرائيل في الوقت الراهن"، لكنه أضاف أنه "عندما يندلع الصراع القادم مع حزب، سينضم الجيش اللبناني إلى الحرب بسبب اعتماد لبنان المتزايد على المساعدات الإيرانية."

وحسب أحد التقارير الخاصة التي ترصد العملية الوقائية لإسرائيل، والذي صدر يوم الثلاثاء، فقد أشاد هاليفي بنوعية المعلومات الاستخبارية التي جمعتها إسرائيل قبل وخلال الحرب، وقال إن التعاون مع بقية المنظمات الاستخباراتية الإسرائيلية في حالة جيدة جدا اليوم.

وتقول المصادر التي شاركت في المؤتمر إن هاليفي أبلغ اللجنة أن الجيش الإسرائيلي لديه المزيد من المعلومات حول الأنفاق اليوم أكثر مما كانت عليه في الماضي، ولكن لن تكون هناك دائما مفاجآت. وأضاف أنه "في حين أن الأنفاق تشكل خطرا، فهي تشكل تهديدا وجوديًا لإسرائيل".

وفي ما يتعلق بالوضع في الأراضي الفلسطينية، قال هاليفي، انه نظرا لغياب الأفق السياسي، وعدم الاستقرار الاقتصادي، فان الوضع في الأراضي الفلسطينية وضع متفجر. وأضاف انه من أجل تقليل هذه الطاقة المتفجرة الكامنة يجب تقديم المبادرات لتحسين الوضع الاقتصادي للفلسطينيين.