وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محادثات، اليوم، مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ في إطار تنشيط الاتصالات الروسية مع الأطراف الفلسطينية لدفع ملف المصالحة، وتوسيع التشاور حول المستجدات على صعيد التسوية الفلسطينية الإسرائيلية بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب خطته للسلام في المنطقة.

في غضون ذلك، أبلغت مصادر روسية «الشرق الأوسط»، أن وفدا من حركة «حماس» برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، سيزور العاصمة الروسية الأسبوع المقبل. وقال المصدر إن الوفد سيجري محادثات مع لافروف، الاثنين المقبل، ينتظر أن يتركز البحث خلالها على الوضع حول التسوية الفلسطينية الإسرائيلية، والمستجدات بعد إعلان خطة ترمب، والمواقف الفلسطينية والعربية حيالها، بالإضافة إلى ملف دفع المصالحة الفلسطينية، مشيرا إلى جهود تبذلها موسكو لعقد جولة جديدة من الحوارات بين الفصائل الفلسطينية.

وكان نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، أجرى الأسبوع الماضي محادثات في الدوحة مع هنية اتفق خلالها الطرفان على ترتيب زيارة قريبا لقيادة الحركة إلى موسكو. يذكر أن موسكو، وجهت العام الماضي دعوة إلى هنية لزيارة روسيا، لكن الزيارة تم تأجيلها أكثر من مرة بعد ذلك، وأعلن الطرفان عن مواصلة النقاشات لترتيب موعد لاحق.

قد يهمك أيضا :

  لافروف يؤكد حجب "فيسبوك" صفحاتRT ضغط مباشر على الإعلام الروسي

  لافروف يؤكد أن متمسكون بالمرجعيات الدولية المعترف بها لحل القضية الفلسطينية