وزير العمل مأمون أبو شهلا

كشف وزير العمل مأمون أبو شهلا، أنه خلال أسبوع سيتم إعادة الـ "50" ميغاواط التي قطعت من الجانب الإسرائيلي، موضحًا ان هناك خطة كاملة لتطوير قطاع الطاقة في غزة بحيث يتم الوصول لفائض في عام 2025، وأضاف أبو شهلا خلال لقاء نظمه بيت الصحافة مع الصحافيين الشباب في مدينة غزة، أن "شركة التوزيع في غزة لديها 4 ونصف مليار شيكل ديون على الهيئات والمؤسسات بغزة".

وقال"تم حصر ديون على وزارة الأوقاف تقدر بنحو 40 مليون شيكل سيتم دفعها هذا الأسبوع للكهرباء"، إضافة إلى أنه هناك ديون تقدر بـ 650  مليون شيكل كهرباء على البلديات، ودعا أبو شهلا المواطنين إلى ضرورة تسديد فواتير الكهرباء قائلًا "في الوضع الطبيعي يجب أن نحصل شهريًا 100 مليون دولار إلا أننا نحصل من هذه الأموال من 22 إلى 23 مليون دولار".

وبخصوص رواتب الموظفين التي خصمت مع بدء الإجراءات التي أقرها الرئيس محمود عباس في غزة، قال إن الخصومات التي استقطعت من رواتب الموظفين القدامى ستعود لأصحابها فورًا بعد انتهاء مشكلة الانقسام"، وأشار إلى أن اللجنة الإدارية والقانونية وفق اتفاق القاهرة ستنهي عملها خلال شهرين بالعودة إلى منظومة موظفين فيها القدامى والجدد.

وبالحديث عن موضوع الجباية قال أبو شهلا "إنه صدر قرار من أعلى مستوى اعتبارًا من اليوم كل ما يُحصّل من قطاع غزة سيذهب إلى حساب بنك فلسطين وبنك القاهرة عمان للخزينة الموحدة"، ويشأن معبر رفح البري، أكد أبو شهلا أن الأمر متعلق بالجانب المصري، موضحًا أنه يتم دراسة خطة لتسهيل عملية سفر المواطنين من خلال فحص جواز السفر وتفتيش الحقائب وخروجهم في باصات مكيفة يرافقهم ضابط معه جوازات السفر.

وتابع "يتم العمل كي لا يقف الباص إلا في القنطرة أو الإسماعيلية وفي العودة الشيء ذاته" مبينًا أنه بالإمكان الاتفاق مع شركة سياحة وشركة أمن لتتولى هذا الموضوع وليكون السفر آمن من دون مشاكل.