الرئيس الأميركي دونالد ترامب

كشفت صحيفة الـ"غارديان" البريطانية، اليوم الثلاثاء عن الصفقة النهائية التي يودُّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب تقديمها للفلسطينيين والإسرائيليين هذا العام.

اقرا ايضا :  أبو هولي يؤكّد أن إدراج "الأونروا" في قائمة "سيمون" للأعمال المعادية للسامية تحريض ضدها

وقالت "غارديان" في تقرير لها، إنه "بعد سنتين من الحديث عنها، يبدو أن الصفقة النهائية باتت على وشك أن تدخل مرحلة ما قبل الإطلاق، كما يقول مهندسوها". وأضافت الصحيفة أنه بغضِّ النظر عن الصفقة المنتظرة، فإن خطّة أخرى للمنطقة قد بدأت بالفعل على الأرض، تحاول فيها الولايات المتحدة تقوية الجانب الإسرائيلي وإضعاف الفلسطينيين.

وبينت الصحيفة  أنه بالنسبة للفلسطينيين - وكثير من الإسرائيليين - فإن "صفقة السلام هي عرض جانبي القضية الأكبر التي لا تعتمد على السلام، هي تنفيذ رغبات إسرائيل من قبل الإدارة الأميركية الأكثر ملائمة لتل أبيب في تاريخها".

وقد صرح ترامب مرارا وتكرارا بأن هذه الإجراءات تهدف إلى إجبار الزعماء الفلسطينيين، الذين يرفضونه كليا كوسيط لتحيزه لإسرائيل، على بذل جهود سلام. كما قال ترامب أيضا إن إسرائيل ستضطر إلى "دفع ثمن للسلام"، رغم أنه لم يحدد ذلك الثمن. وكان ترامب أعلن في شهر سبتمبر/أيلول 2018، بأن خطة السلام التي أعدها فريقه ستكون جاهزة قبل نهاية شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

يذكر أن الولايات المتحدة حققت رغبات الإسرائيليين واللوبيات اليمينية المتشددة بإيقاف الدعم المالي عن "الأونروا"، وإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، وإغلاق المكاتب الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن، وإغلاق القنصلية الأميركية التي كانت تخدم الضفة الغربية وقطاع غزة.

قد يهمك ايضا :الزعيم الكوري يغازل ترامب بـ"رسالة مصالحة"
                  السعودية تتبرع بمبلغ 50 مليون دولار لميزانية "الأونروا"