الجنود الإسرائيليين

ينضم مئات الجنود الإسرائيليين إلى الآلاف من عناصر الشرطة لتطبيق تعليمات وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بدءا من الأحد ، وعادة لا ينتشر الجنود الإسرائيليون في الشوارع للتعامل مع عامة الناس إلا في حالات الطوارئ.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت، صباح الجمعة، ارتفاع مصابي الفيروس إلى 3035 مع تسجيل حالتي وفاة رفعتا أعداد الوفيات إلى 10.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "بناء على تقييم الوضع ومتابعة لطلب الشرطة وموافقة الحكومة يستعد الجيش الإسرائيلي لتحويل نحو 500 جندي لمساعدة الشرطة للقيام بمهامها بناء على توجيهات الحكومة ووزارة الصحة لمنع تفشي وباء كورونا انطلاقا من الأحد".

وجاءت المعطيات الجديدة بعد يومين على بدء تطبيق قيود جديدة على الحركة تقترب إلى حد كبير من منع التجوال ، وتضمنت تقليصا إضافيا في الخروج إلى الأماكن العامة، وتحميل المسؤولية على أصحاب العمل، وإغلاق المحال غير الحيوية وفرض القيود على المواصلات العامة.

 

ورجح مسؤولون إسرائيليون اتخاذ السلطات المزيد من القيود في الأيام القريبة المقبلة ، وأكد جيش الاحتلال أنه سيتم توزيع الجنود من قواعد التأهيل والإرشاد للوحدات القتالية على ألوية الشرطة، حيث سيتم تخصيص سرية عسكرية واحدة لكل لواء شرطة إقليمي.

 

وأضاف أنه سيتم دمج الجنود مع أفراد الشرطة في طواقم مشتركة للقيام بدورية شرطية وعزل مناطق وتأمينها، بالإضافة إلى إغلاق طرقات وغيرها ، مشيرا إلى أنه من المتوقع تلقي الجنود تأهيلا خاصا للمهمة وللنشاط في المجال المدني.

وأوضح البيان أن الجيش سيقدم مساعدته في مواجهة تفشي كورونا بالمجال المدني محافظا على تعليمات وزارة الصحة ، وينتشر كورونا أيضا في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وأعلن الجيش أن 45 من جنوده أصيبوا بالفيروس في الأسابيع الأخيرة، مشيرا إلى أن "4156 جنديا يوجدون قيد الحجر الصحي".

وكان الجيش الإسرائيلي طلب، منتصف الشهر الجاري، من جميع الجنود العودة إلى ثكناتهم كما منع المصافحة فيما بينهم.

قد يهمك ايضاً :

قوات الاحتلال تطلق النار تجاه الأراضي الحدودية شرقي بلدة عبسان الكبيرة شرقي محافظة خان يونس

فلسطين تُطالب بحماية دولية من استغلال الاحتلال لأزمة "كورونا" لتنفيذ استيطانه